الجمعة - 06 أيلول 2024
close menu

إعلان

ترامب نام خلال اليوم الأول لمؤتمر الحزب الجمهوري؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب نائما خلال اليوم الأول للمؤتمر العام للحزب الجمهوري"، الذي انطلق في ميلووكي الاثنين 15 تموز 2024. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: صحيح أنّ ترامب ظهر مغمض العينين في المشاهد، الا انه فعل ذلك خشوعاً،  على غرار كثر حوله، لدى رفع القس جايمس رومكي، خلال المؤتمر، صلاة على نية أميركا وشعبها والرئيس الاميركي السابق، وفقا لما تبينه مشاهد كاملة نشرتها وكالة "اسوشيتد برس" الاميركية في 15 منه. FactCheck#
 
"النّهار"  دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
21 ثانية فقط. المشاهد المنقولة عن شاشة تلفزيون تظهر الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب جالسا، مغمض العينين، بينما يُسمع في الخلفية صوت مذيعة. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "ترامب نام اثناء مجريات الموتمر الجمهوري اليوم!". 
 
 
- حقيقة الفيديو -
ما أمكن معرفته عن هذا المقطع هو انه مجتزأ من مشاهد طويلة صُوِّرت خلال انعقاد المؤتمر العام للحزب الجمهوري في يومه الأول في ميلووكي، الاثنين 15 تموز 2024.  
 
وبمراجعة نسخة كاملة للقاء نشرتها وكالة "اسوشيتد برس" الاميركية في حسابها في يوتيوب، في 15 تموز 2024، أمكن مشاهدة المقطع في التوقيت (8:50:17)، ليتبيّن ان ترامب أغمض عينيه في تلك اللحظات لدى تلاوة القس جايمس رومكي James Roemke صلاة على نية أميركا وشعبها والرئيس الاميركي السابق.
 
 
 
وقد فعل ترامب ذلك خشوعا، على غرار كثر حوله اغمضوا عيونهم خلال الصلاة خشوعا (ابتداء من التوقيت 8:48:53). ولبرهة، فتح عينيه، قبل ان يغمضهما مجددا (التوقيت 8:50:04)، بينما تابع القس الصلاة.  
 
 
 
 
 
منذ لحظة انضمام ترامب الى المشاركين في المؤتمر، كان نشيطا، حاضرا، مبتسما، متفاعلا مع المتكلمين وكلماتهم، وفقا لما تبينه المشاهد (ابتداء من التوقيت 8.05). 
 
في اليوم الأول من مؤتمرهم الحزبي العام، اختاره الجمهوريون رسمياً مرشّحاً عن حزبهم للانتخابات الرئاسية المقررة في 5 تشرين الثاني، بعد محاولة اغتيال كادت أن تودي بحياته. وقد رشّح السناتور عن ولاية أوهايو جيمس ديفيد فانس البالغ 39 عاما لمنصب نائب الرئيس، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس".  

واختيار الرئيس السابق لفانس قوبل بالهتاف "جيه دي! جيه دي! جيه دي!" في ميلووكي. وبعد دقائق، اختير ترامب مرشحا عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة في 5 تشرين الثاني. والتفويض يتوقّع أن يقبله ترامب رسميا الخميس.
 
وقد وصل ترامب الى المؤتمر مضمّد الأذن على وقع تصفيق حادّ من الحضور، وذلك في أول ظهور علني له منذ نجاته من محاولة اغتيال السبت 13 منه.

ولدى دخوله القاعة الضخمة التي زيّنت باللونين الأزرق والأحمر علت هتافات مندوبي الحزب الجمهوري الذين رشّحوه قبل ذلك بقليل رسمياً لخوض الانتخابات الرئاسية في الخامس من تشرين الثاني.
 
وفي القاعة التي غصّت بالحضور، ردّد أنصار الملياردير بأعلى صوتهم اسم بلدهم "يو إس إيه، يو إس إيه!" وهتفوا "قتال!، قتال!، قتال!"، وهي الكلمة التي ردّدها ترامب لحظة نهض رافعاً قبضته في الهواء ووجهه ملطّخ بالدماء، في صورة جابت العالم.
 
وتبلغ ذروة أعمال المؤتمر العام للحزب الجمهوري مساء الخميس 18 منه، حين يعلن ترامب قبوله رسمياً ترشيح حزبه للانتخابات الرئاسية في احتفال ضخم يتخلّله إطلاق آلاف البالونات الحمراء والبيضاء والزرقاء، وفقا لوكالة "فرانس برس". 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان "الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب نام خلال اليوم الأول للمؤتمر العام للحزب الجمهوري". في الواقع، ظهر ترامب مغمض العينين خشوعاً، على غرار كثر حوله، لدى رفع القس جايمس رومكي صلاة على نية أميركا وشعبها والرئيس الاميركي السابق، وذلك وفقا لما تبينه مشاهد كاملة نشرتها وكالة "اسوشيتد برس" في 15 منه.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم