الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

كرة لاس فيغاس ظهرت بشاشة الموت الزرقاء بسبب العطل المعلوماتي؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصورة الزائفة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة الزائفة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "كرة لاس فيغاس العملاقة بشاشة زرقاء"، خلال العطل المعلوماتي الذي أدى أخيرا الى اضطرابات في جزء من الاقتصاد العالمي شملت المطارات والاسواق المالية. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الصورة قديمة، اذ تعود الى 7 تموز 2023. وهي زائفة، مفبركة. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
منذ ايام قليلة، تنتشر الصورة بكثافة في مواقع التواصل الاجتماعي. ما تظهره هو كرة لاس فيغاس العملاقة بشاشة زرقاء خلال الليل. وكتبت معها حسابات، بالانكليزية والعربية: "انضمت كرة لاس فيغاس البالغة قيمتها 2 ملياري دولار إلى الانقطاع العالمي"، وايضا "كرة لاس فيغاس بشاشة زرقاء". 
 
 
 
- عطل عالمي -
تزامن انتشار الصورة مع عطل معلوماتي غير مسبوق أدى إلى اضطرابات في جزء من الاقتصاد العالمي، الجمعة 19 تموز 2024، شملت المطارات والأسواق المالية، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس". 

وسبب المشكلة تحديث فيه خلل على أنظمة تشغيل "مايكروسوفت ويندوز" أصدرته شركة الأمن السيبراني الأميركية كراودسترايك، التي استبعدت فرضية الهجوم الإلكتروني أو حدوث مشكلة أمنية في تكنولوجيا المعلومات.

وازدحمت مطارات بالركاب الجمعة عبر العالم بعد إلغاء عشرات الرحلات، فيما بذل المشغلون جهودا حثيثة لمواصلة العمليات، بعدما تسبب تحديث يشوبه خلل لبرنامج للأمن السيبراني لمجموعة كراودسترايك الأميركية بعطل عالمي عند تنزيله على أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز.
 
كذلك تأثرت مؤسسات إعلامية. وأفادت بنوك في كينيا وأوكرانيا عن مشكلات تتعلق بخدماتها الرقمية، فيما تعطلت بعض شركات الهاتف المحمول وخدمات الزبائن في عدد من المؤسسات.

وبحلول السبت، قال مسؤولون إن الوضع عاد فعليا إلى طبيعته في المطارات في جميع أنحاء ألمانيا وفرنسا...
 
- حقيقة الصورة - 
الا ان الصورة المتناقلة لا علاقة لها بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث عنها يوصلنا أولا الى حسابات نشرتها ابتداء من 7 تموز 2023، ليتم تداولها كميم. دليل أول على ان الصورة قديمة، وأن لا علاقة لها بالعطل المعلوماتي الاخير. 
 
 
 
لكن حذار. هذه الصورة ليست حقيقية، وتمت اضافتها الى الصور الزائفة المتداولة حول الكرة المعروفة باسم ذو سفير The Sphere. 
 
في الواقع، لدى مقارنة الصورة بلقطات أخرى للكرة، يلاحظ أن الهالة حولها الظاهرة في الصورة المتناقلة، كبيرة ومبالغ فيها بشكل غير طبيعي، الامر الذي يثبت أن الصورة تم تحريرها رقميا، وفقا لما توصل اليه زملاؤنا في موقع Snopes المتخصص بتقصي صحة الاخبار. 

ولتأكيد ذلك، استخدم FotoForensics، وهي منصة متخصصة بفحص الصور والبحث عن اي تعديلات أو تلاعبات محتملة فيها. واظهرت النتائج أماكن في الصورة خضعت لتحرير رقمي، لا سيما غشاء الكرة والنص المكتوب في الداخل. 
 
 
 
علاوة على ذلك، لم تذكر يومذاك أي وسيلة إعلامية ذات صدقية تعطل الكرة. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان "كرة لاس فيغاس العملاقة ظهرت بشاشة زرقاء"، خلال العطل المعلوماتي العالمي أخيرا. في الواقع، الصورة قديمة، اذ تعود الى 7 تموز 2023. وهي زائفة، مفبركة، خضعت لتحرير رقمي.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم