الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

المحاربون الأميركيّون القدامى يشكّلون وحدات دفاع مدني بعد محاولة اغتيال ترامب؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "محاربين أميركيين قدامى يشكلون وحدات دفاع مدني في الولايات المتحدة بعد محاولة الاغتيال الفاشلة للرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب" أخيرا. 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 11 حزيران 2023. وقد صُوِّر خلال المؤتمر الوطني لجمعية المحاربين القدامى من راكبي الدراجات النارية، في مركز فعاليات كولورادو سبرينغز في كولورادو سبرينغز بكولورادو بالولايات المتحدة الاميركية، وفقا لما تم تداوله. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
المشاهد تظهر اشخاصا تجمعوا في قاعة، بينما رددوا قسما ما. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "قدامى المحاربين الأمريكيين يشكلون وحدات دفاع مدني في الولايات المتحدة بعد محاولة الاغتيال الفاشلة لترامب". "الحرب الأهلية في امريكا تلوح في الأفق". 
 
 
- محاولة اغتيال فاشلة -
جاء انتشار الصورة عقب محاولة الاغتيال الفاشلة للرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب، السبت 13 تموز 2024، خلال تجمع انتخابي في الهواء الطلق في بتلر ببنسلفانيا، والتي أُصيب خلالها برصاصة "اخترقت الجزء العلوي من أذنه اليمنى"، على ما أعلن.
 
وحدّد مكتب التحقيقات الفدرالي هوية مطلق النار الذي تمّ "تحييده"، على أنّه توماس ماثيو كروكس وهو شاب يبلغ 20 عاماً من بنسلفانيا بيثيل بارك، وفقاً لوسائل إعلام أميركية.
 
وقُتِل أحد الأشخاص الموجودين في الموقع، وأصيب اثنان من الحاضرين بجروح بالغة. 
 
اقرأ ايضا- ترامب شعر بالرصاصة تخترق جلده... ما نعرفه عن محاولة اغتياله
 
- حقيقة الفيديو - 
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا اليه منشورا في حسابات تعنى بأخبار المحاربين الاميركيين القدامى ونشاطاتهم، نشرته في 11 حزيران 2023، مع تعليق: انطلاق لقاء جمعية المحاربين الأميركيين القدامى من راكبي الدراجات النارية (CVMA اختصار لـCombat Veterans Motorcycle Association) هذه السنة. 
 
 
 
وقد اعاد حساب CVMA® CA 33-12 في انستغرام، والذي يخصّ الفرع CA 33-12 في جمعية قدامى المحاربين من راكبي الدراجات النارية، ومقره في جنوب لوس أنجليس وشمال مقاطعة أورانج، نشر الفيديو في 10 تموز 2023، بكونه يعود لـ"افتتاح المؤتمر الوطني لجمعية قدامى المحاربين من راكبي الدراجات النارية (CVMA) في 10 حزيران 2023، في مركز فعاليات كولورادو سبرينغزفي كولورادو سبرينغز بكولورادو بالولايات المتحدة الاميركية.
 
 
 
 
كذلك، نشرته حسابات مماثلة أخرى في وقت متأخر بالشرح ذاته. وتم نسب مصدر الفيديو الى saltysailor_jesse@ في انستغرام، الا ان الحساب لم يعد متوفرا.
 
ويقودنا ايضا العنوان الظاهر على الفيديو، CVMA CA 33-1a، الى موقع cvma331.org، التابع للفرع 33-1 في جمعية المحاربين القدامى من راكبي الدراجات النارية، ومقره في سان دييغو بكاليفورنيا. ويعرّف بنفسه "اننا من المحاربين القدامى، ونحن اعضاء مؤيدون ومساعدون يتشاركون في حب ركوب الدراجات النارية. ومهمتنا هي دعم أولئك الذين دافعوا عن بلدنا وحرياتنا والدفاع عنهم".
 
ويلاحظ ايضا في الفيديو ان الاشخاص فيه كانوا يرتدون سترات حملت شعار الجمعية. واليكم مقارنة بين شعارها (من موقعها- ادناه الى اليمين) ولقطة من الفيديو (الى اليسار). 
 
 
وCVMA "جمعية للمحاربين القدامى من جميع فروع القوات المسلحة الأميركية، والذين يركبون الدراجات النارية كهواية"، وفقا للتعريف. و"باعتبارها مؤسسة خيرية مسجلة بموجب المادة 501(ج)(19) للمحاربين القدامى، فإن مهمتها دعم أولئك الذين دافعوا عن بلدنا وحرياتنا وحمايتهم".
 
وتوضح الجمعية ان "تركيزها ينصب على تقديم المساعدة للمحاربين القدامى، ولمرافق رعايتهم، وللمنظمات المخضرمة الأخرى والجمعيات الخيرية المسجلة". وتقول: "نرعى العديد من الأحداث الخيرية المتعلقة بالدراجات النارية (وغيرها) ذات الصلة بالمحاربين القدامى كل عام ونشارك فيها. وباعتبارنا منظمة غير ربحية، نتبرع لمختلف قضايا المحاربين القدامى". 
 
وقد انعقد المؤتمر الوطني للجمعية لسنة 2024 في روتشستر بولاية مينيسوتا (18- 23 حزيران 2024). ويمنح المؤتمر المحاربين القدامى من هواة الدراجات النارية فرصة للالتقاء مع الآخرين في جميع أنحاء البلاد. وهم يبدون حماسة للالتقاء كل سنة، كي يتمكنوا من لقاء الأصدقاء وتبادل الاخبار معهم، وفقا لتقارير اعلامية. 
 
وقال متحدث باسم الجمعية، لوكالة فرانس برس، في بيان في كانون الأول 2023، ان "الغرض من هذه الاجتماعات، التي تعقد مرة واحدة في السنة، هو إدارة أعمال الجمعية".
 
واشار الى "اننا منظمة غير سياسية، وهذا يعني أننا لا نشارك في أي مناسبات سياسية أو في جمع للتبرعات أو التجمعات، ولا نقوم باللوبي أو تسهيل النشاط السياسي من أي نوع". 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو يظهر "محاربين أميركيين قدامى يشكلون وحدات دفاع مدني في الولايات المتحدة بعد محاولة الاغتيال الفاشلة للرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب" أخيرا. في الواقع، الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 11 حزيران 2023. وقد صُوِّر خلال المؤتمر الوطني لجمعية المحاربين القدامى من راكبي الدراجات النارية في مركز فعاليات كولورادو سبرينغز في كولورادو سبرينغز بكولورادو بالولايات المتحدة الاميركية، وفقا لما تم تداوله.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم