الأحد - 08 أيلول 2024
close menu

إعلان

تنكيس العلم الأميركي فوق الكابيتول بعد وفاة بايدن؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: صورة تظهر "علماً منكسا فوق مبنى الكابيتول الاميركي في واشنطن عقب وفاة الرئيس الاميركي جو بايدن"، وفقاً للمزاعم. 
 
الا أن هذا الادعاء غير صحيح. 
 
الحقيقة: الرئيس الاميركي جو بايدن بخير، وتم تصويره خلال عودته الى واشنطن الثلثاء 23 تموز 2024. وبالنسبة الى العلم المنكس فوق الكابيتول، فإن سببه هو وفاة العضو في الكونغرس عن ولاية تكساس تشيلا جاكسون لي عن عمر يناهز 74 عاما. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
صورة بالابيض والاسود تنتشر على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي. وما تظهره هو علم منكس فوق مبنى. وقد ارفقتها حسابات، عربية وأجنبية، بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "عاجل- تنكيس الأعلام فوق مبنى الكابيتول. لقد توفي جو بايدن"، وايضا "تنكيس الأعلام فوق البيت الأبيض... وقد عقد اجتماع طارئ لأن بايدن في حالة خطيرة. والحقيقة هي وفاته".
 
 
 
 
- حقيقة المنشور -
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
رداً على الزاعمين ان المبنى الذي يشاهد في الصورة هو البيت الأبيض، نؤكد انه ليس كذلك. فما تشاهدونه هو مبنى الكابيتول هيل في واشنطن. وتبيانا لذلك، هذه صور نشرتها وكالتا "غيتي ايماجيز" و"اسوشيتد برس" للمبنى، ويمكنكم ملاحظة المعالم ذاتها في الصورة المتناقلة. 
 
 
 
علم منكس فوق الكابيتول، إذاً، اثر وفاة بايدن؟ 
كلا، الرئيس الاميركي جو بايدن بخير. 
 
وفي آخر التطورات المتعلقة به، قال طبيب البيت الأبيض، في رسالة امس الثلثاء، إن نتيجة اختبار بايدن لكوفيد-19 جاءت سلبية، وأعراض المرض اختفت، وفقا لما ذكرت وكالة "رويترز".

وكتب الدكتور كيفن أوكونور: "يواصل الرئيس أداء جميع واجباته الرئاسية".
 
وفي اليوم ذاته، توجه بايدن إلى واشنطن. وكان واضعا نظارته وقناعا طبيا أثناء صعوده الى طائرة الرئاسة "إير فورس وان" المتجهة إلى واشنطن، في قاعدة دوفر الجوية في دوفر بديلاوير. وظهوره هذا كان الأول منذ تراجعه عن الترشح لولاية رئاسية جديدة. 
 
وثمة مشاهد مصورة وصور عديدة نشرتها "سكاي نيوز" ووكالة "فرانس برس" خلال الساعات الماضية، تثبت ذلك. 
 
 
 
ومن المقرر ان يتحدّث بايدن إلى الأميركيين في المكتب البيضاوي مساء اليوم الأربعاء.
 
وقال إن كلمته المقررة في الثامنة مساء غد الأربعاء (12 صباحا الخميس بتوقيت غرينتش)، ستتناول "ما ينتظرنا وكيف سأختتم المهمة من أجل الشعب الأميركي".

واعلن البيت الأبيض أن بايدن يجتمع الخميس برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
 
وإذا كان بايدن حياً يرزق، فلماذا تم تنكيس العلم فوق الكابيتول؟ 
وفقا لموقع earthcam، التُقِطت صور عدة لمبنى الكابيتول، أمس الثلثاء وايضا قبل اربعة ايام، بدا فيها العلم الاميركي منكسا فوقه. قبل ذلك، كان العلم مرفوعا في شكل طبيعي.  
 
لقطة من Earthcam لمبنى الكابيتول تعود الى أمس الثلثاء 23 تموز 2024. وبدا العلم منكسا فوقه. 
 
 
وهنا صورة للمبنى التقطت قبل 6 ايام. وبدا العلم مرفوعا. 
 
 
ويبين البحث أن سبب تنكيس العلم فوق الكابيتول منذ 4 ايام يعود الى وفاة العضو في الكونغرس عن ولاية تكساس تشيلا جاكسون لي Sheila Jackson Lee الجمعة 19 تموز 2024 عن عمر يناهز 74 عاما. 
 
وتكريما لها، نكس الكونغرس العلم الأميركي فوق مبنى الكابيتول، وفقا لتقارير اعلامية. وقد يستمر تنسكيه حتى جنازتها. 
 
ويوجب القانون تنكيس العلم فوق الكابيتول في اليوم الذي يموت فيه عضو في الكونغرس وفي اليوم التالي. وغالبا ما يتم ابقاء العلم منكسا حتى يوم الجنازة، وفقا لمعهد الكونغرس.
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم انه "تم تنكيس العلم فوق مبنى الكابيتول الاميركي في واشنطن عقب وفاة الرئيس الاميركي جو بايدن". في الواقع، بايدن بخير، وتم تصويره خلال عودته الى واشنطن الثلثاء 23 تموز 2024. وبالنسبة الى العلم المنكس فوق الكابيتول، فإن سببه هو وفاة العضو في الكونغرس عن ولاية تكساس تشيلا جاكسون لي عن عمر يناهز 74 عاما. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم