النهار

فيديو لإلقاء القبض على مطلق النار على ترامب؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
المصدر: خدمة تقصي صحة الأخبار- ا ف ب
فيديو لإلقاء القبض على مطلق النار على ترامب؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+   A-
غداة تعرّض دونالد ترامب لمحاولة اغتيال بعد إطلاق مسلّح النار عليه خلال تجمّع انتخابيّ في 13 تموز الجاري في ولاية بنسلفانيا، نشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالت إنّه يوثق لحظة إلقاء القبض على المتهم وسحبه من بين الجمهور. لكنّ الادعاء خطأ. فالمشتبه فيه أطلق النار من سطح قريب قبل أن تقتله فرقة قنّاصة من الخدمة السرية. والفيديو المتداول يظهر ضباطاً وهم يقدّمون المساعدة لأحد ضحايا الهجوم.
 
يظهر الفيديو المأخوذ من تقرير تلفزيوني بالإنكليزيّة مشاهد لسحب شخص من المدرجات. وعلّق الناشرون بالقول "مشاهد متداولة للحظة إلقاء القبض على مطلق النار صوب ترامب في بنسلفانيا".
 
 
وتعرّض ترامب لمحاولة اغتيال حين أطلق مسلح النار عليه خلال تجمع انتخابي في 13 تموز الجاري في باتلر بولاية بنسيلفانيا.

وحدّد مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) هوية المسلّح الذي قُتل برصاص عناصر جهاز الخدمة السرية الأميركية، على أنّه توماس ماثيو كروكس وهو شاب يبلغ 20 عاماً من منطقة بيثيل بارك في بنسيلفانيا، وفق وسائل إعلام أميركية.
 
 
وتظهر اللقطات كروكس مستلقياً على بطنه ويصوّب بندقية هجومية من فوق سطح على بعد حوالي 500 قدم (150 متراً) من ترامب في التجمع الحاشد الذي انعقد قبل أيام من المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري قبل أن يطلق قناص من جهاز الخدمة السرية النار عليه ويقتله بعد إطلاقه النار.

ماذا يظهر الفيديو إذاً؟
قال الملازم آدم ريد، مدير مكتب اتصالات شرطة ولاية بنسلفانيا، لوكالة فرانس برس، في 17 تموز إنّ الرجل الذي يُحمل في الفيديو المتداول عبر الإنترنت "ليس بالتأكيد المُطلِق".

وأضاف ريد "إنّه أحد الضحايا الذين ساعدوهم عناصرنا".

وأفادت فيكتوريا غوريري، مديرة الاتصالات العامّة لمحطات فوكس التلفزيونية التي بثّت الفيديو المتداول، بأنّ "الفيديو يصوّر لحظات تَلت إطلاق النار".

 وقالت غوريري لوكالة فرانس برس في بريد إلكتروني في 17 تموز إنّ من يظهر في الفيديو "ليس مُطلق النار"، مضيفةً "إنه واحد من الأشخاص الذين قُتلوا أو أصيبوا بإطلاق النار".

وبثت تقارير مصورة من CBS بيتسبرغ ووسائل إعلام محلية ووطنية أخرى لقطات مماثلة للضباط وهم يحملون الرجل. 
 
 
كذلك، التقطت وكالة فرانس برس صوراً للمشهد المتداول.
 
شخص يتم إزالته من المدرجات بواسطة شرطة الولاية بعد إطلاق النار في حدث انتخابي للمرشح الجمهوري دونالد ترامب في باتلر، بنسلفانيا في 13 تموز 2024 (AFP / Rebecca DROKE)
 
أنصار ترامب يظهرون مغطين بالدماء في المدرجات بعد إطلاق النار في حدث انتخابي للمرشح الجمهوري دونالد ترامب في باتلر، بنسلفانيا في 13 تموز 2024 (AFP Rebecca DROKE)
 
ويظهر في التغطية رجل مرتدياً قبعة حمراء تحمل شعار "حافظ على عظمة أميركا" وقميص أبيض يحمل شعار "الولايات المتحدة الأميركية" مغطى بالدماء وهو طبيب طوارئ يدعى سويت لاند حاول إنعاش الضحية.

وقال سويت لاند لـ CNN إن الرجل الذي أُصيب وتم حمله من المدرجات هو كوري كومبيراتور، رجل الإطفاء البالغ 50 عاماً والأب لطفلين الذي توفي وهو يحمي عائلته من الطلقات النارية.

وأضاف سويت لاند في المقابلة "أصيب خلف أذنه اليمنى وكانت الجروح شديدة للغاية".

خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربيّة، وكالة فرانس برس
 
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.