النهار

صورة لبايدن بعينين اسودّتا؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
هالة حمصي
هالة حمصي
المصدر: النهار
صورة لبايدن بعينين اسودّتا؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
الصورة الزائفة المتناقلة (اكس).
A+   A-
المتداول: صورة تظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الاميركي جو بايدن بعينين اسودّتا وكمامة على الوجه".
 
الا أنّ هذا الزعم لا أساس له. 
 
الحقيقة: الصورة زائفة، غير حقيقية. وهي منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، وفقا لمؤشرات عدة فيها. 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
تظهر الصورة الرئيس الاميركي جو بايدن جالسا في مقعد، وامامه ميكروفون، بينما وضع على وجهه كمامة، وبدت كدمة على جبينه، واسودت عيناه. وقد تكثف التشارك في الصورة أخيرا عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقتها بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "شائعة متداولة بقوة الآن في الولايات المتحدة تقول بأن الرئيس بايدن توفي".
 
 
 
- حقيقة الصورة - 
الا ان الصورة ليست حقيقية، وفقا لما يتوصل اليه صحتها.
 
فالبحث عنها يبيّن ان لا اثر لها في اي وكالات انباء عالمية ومواقع اخبارية، اميركية واجنبية... الامر الذي يعزز الشبهة حول صحتها. 
 
وبموجب تدقيق فيها، أمكن ملاحظة مؤشرات أو علامات فيها تدل على انها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. ومن هذه العلامات، تشوهات في اصابع اليد اليمنى، عينان سوداوان غريبتان، وتفاصيل غير منطقية في الميكروفون أمامه. وقد اشرنا اليها بالاحمر في الصورة ادناه. 
 
 
وبفحص الصورة في مواقع تعنى بكشف الصور المنشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي، نحصل على جواب: الصورة منشأة بالذكاء الاصطناعي. 
 
 
وبالطبع، الخبر المتناقل عن وفاة الرئيس بايدن مجرد كذبة، شائعة مضللة. 
 
وقد أعلن بايدن في خطاب موجّه إلى الأمّة مساء أمس الأربعاء 24 تموز 2024 أنّه اتّخذ قراره التاريخي بالانسحاب من السباق الرئاسي "إنقاذا للديموقراطيّة" وإفساحا للمجال أمام "الأصوات الشابّة"، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس". 

وقال في خطابه الذي ألقاه من المكتب البيضوي "لقد كان شرفا لحياتي أن أكون رئيسا لكم، لكنّني أعتقد أنّ الدفاع عن الديموقراطيّة التي باتت على المحكّ، هو أكثر أهمّية من أيّ لقب. لقد قرّرتُ أنّ أفضل طريقة للمضيّ قدما هي تمرير الشعلة إلى جيل جديد. هذه هي أفضل طريقة لتوحيد أمّتنا".
 
 
وأضاف الرئيس الثمانينيّ "في الأسابيع الأخيرة، اتّضح لي أنّه يتوجّب عليّ توحيد حزبي"، مضيفا أنّ "الوقت" حان لكي تكون هناك "أصوات جديدة (...) أصوات أشخاص أصغر سنا".
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصورة المتناقلة تظهر "الرئيس الاميركي جو بايدن بعينين اسودتا". في الواقع، الصورة زائفة، غير حقيقية. وهي منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، وفقا لعلامات عدة فيها. 
 
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.