النهار

المنزل المائل في سان فرانسيسكو؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
المصدر: خدمة تقصّي صحّة الأخبار - أ ف ب
المنزل المائل في سان فرانسيسكو؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
الصورة المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+   A-
منذ العام 2020، تجتاح صورة منزلٍ أزرق يبدو مائلاً مواقع التواصل الاجتماعي وتجذب تفاعلات المستخدمين الذين صدّقوا أنّه مشيّد كذلك في الحقيقة. إلا أنّ البيت ليس مائلاً، بل مشّيد على تلّة شديدة الانحدار في ولاية كاليفورنيا، الامر الذي جعل صورته تبدو بهذا الشكل.
 
"المنزل المائل في سان فرانسيسكو - كاليفورنيا، هو فقط مائل من الخارج ومستو من الداخل". بهذه التعليقات، وصف مشاركو المنشورات الصورة التي حصدت آلاف التفاعلات منذ بدء انتشارها في العام 2020 وبلغات عدّة، منها العربيّة والإندونيسيّة.
 
 
خدعة تصويريّة
إلا أنّ المنزل ليس مائلاً في الحقيقة.

فالتفتيش عن الصورة باستخدام محركات البحث يرشد إليها منشورة في 20 أيار 2018 عبر حساب على إنستغرام يحمل اسم lumadeline.

 
وتشير صاحبة الحساب إلى أنها مصوّرة تنشر مغامرات السفر التي تقوم بها حول العالم.

وعلّقت المصوّرة على صورة المنزل "المائل" بالقول "سلكنا الطريق الخطأ بينما كنّا متوجهين إلى شارع لومبارد (الشارع المتعرّج الشهير في سان فرانسيسكو) لنجد هذا...". وأشارت إلى أنّ مكان التقاط الصورة هو سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأميركيّة.

ونشرت المصوّرة أعمالاً مماثلة لمنازل تبدو مائلة في سان فرانسيسكو، بسبب زاوية التقاط الصورة.

أما استخدام خدمة خرائط غوغل، فيرشد إلى مكان المنزل الواقع على تلّة شديدة الانحدار في سان فرانسيسكو في شارع تايلور. ولا يبدو المنزل مائلاً، بل الشارع الذي يقع فيه شديد الانحدار.
 


وفي ما يلي مقارنة بين الصورة المتداولة (يسار) والمنزل الذي تبيّنه خدمة خرائط غوغل (يمين).
 
 
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.