الإثنين - 16 أيلول 2024
close menu

إعلان

هذا الفيديو زائف ولا يظهر سبّاحين أولمبيّين يلتقطون سلفي وسط النفايات في نهر السين FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "سبّاحين أولمبيّين يلتقطون صور سلفي وسط النفايات في نهر السين". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه المشاهد ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
المشاهد تظهر اشخاصا بلباس السباحة حملوا هواتفهم لالتقاط صور سلفي لهم، بينما تجمعت حولهم نفايات في الماء، وفي الخلفية بدا برج ايفل. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات، عربية واجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "السباحون الأولومبون يلتقطون سلفي مع الزبالة والمخلفات التي تملأ نهر السين في مدينة الفئران باريس". 
 
 
 
حقيقة الفيديو 
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
في الواقع، حمل الفيديو في وسطه، بالخط العريض، توقيع Illusions Maker. ويقودنا البحث الى حساب IllusionsMaker@ في تيك توك، الذي نشر المقطع في 29 تموز 2024، بعنوان (بالفرنسية): Les nageurs découvrent la piscine olympique des JO، اي السباحون يستكشفون حوض السباحة الأولمبي في الألعاب الأولمبية... قبل ان يضيف وسوما مثل AI اي ذكاء اصطناعي، وFake اي زائف، توضيحا لماهية المقطع.
 
وفي الاسفل، برزت ملاحظة: Creator labeled as AI-generated اي المنشأ تم تصنيفه أنه من صنع الذكاء الاصطناعي.   
 
 
 
وقد احتوى المقطع على مؤشرات او علامات تدل على انه منشأ بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي: تموج غير طبيعي للماء حول السباح. تشوه في اصابع يديه. شخص بيد مقطوعة خلفه. وشخص بتفاصيل غريبة الى جانب سباحة رفعت علامة النصر بتشوه في اصابعها. واشرنا الى هذه العلامات بالاحمر ادناه. 
 
 
 
وذكر حساب illusionsmaker@ في قسم التعريف انه "فن التحول الرقمي". وينشر فيديوات منشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي، بينها مقاطع تظهر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يسبح في السين وسط النفايات ومع الخنازير. 
 
@illusionsmaker Sous cette chaleur accablante, les deux potos ont décidé de faire un plouf dans la Seine 😅😂 #cr7 #ronaldo #macron #seine #jo #paris2024 #fake #ai #fyp ♬ Que Calor - Supermerka2
 
@illusionsmaker 🚨 Flash Info : Un volcan surgit en plein centre de Paris à quelques heures de la cérémonie d'ouverture des JO !!!! #volcan #paris #fire #olympics #JO #fakenews #humor #ai #IA #fyp ♬ Urgent News - The News
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "سبّاحين أولمبيّين يلتقطون صور سلفي وسط النفايات في نهر السين". في الواقع، هذه المشاهد ليست حقيقية، لكونها منشأة بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي، وفقا لما ذكره منشؤها حساب illusionsmaker@ وناشرها في 29 تموز 2024.  
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم