الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

خبر اغتيال الخبير العسكري الأردني فايز الدويري غير صحيح FactCheck#

المصدر: النهار
الخبر الكاذب المتناقل (فايسبوك).
الخبر الكاذب المتناقل (فايسبوك).
A+ A-
ينتشر في وسائل التواصل الاجتماعي خبر يدعي "اغتيال الخبير العسكري والاستراتيجي الاردني اللواء المتقاعد فايز الدويري في عمان"، العاصمة الاردنية. الا أن الخبر غير صحيح، وقد نفاه الدويري بنفسه، مندّدا بـ"الذباب الالكتروني ناشر الكلام الكاذب والدعاية المغرضة". FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الخبر المزعوم يُسوَّق في اطار فيديو انتشر اخيرا في وسائل التواصل الاجتماعي. ويُسمع فيه صوت مذيعة تقول: "اغتيال المحلل العسكري فايز الدويري أمام منزله في ظروف غامضة تهز الاردن، في حادثة غامضة اثارت صدمة واسعة. فقد وجد المحلل العسكري الشهير فايز الدويري متوفيا امام منزله في العاصمة الاردنية عمان...". 
 
 
 
 
 
 
حقيقة الخبر 
الا ان هذا الخبر المتداول غير صحيح. 
 
فقد نفى اللواء المتقاعد فايز الدويري خبر اغتياله، عبر حسابه في اكس، أمس الثلثاء 10 ايلول 2024. وكتب: "اعزائي المتابعين، لا يجد الذباب الإلكتروني إلا  الكلام الكاذب والدعاية المغرضة. أقول لهم "لكل أجل كتاب"، سأبقى ضمن طليعة المدافعين عن القضية الأولى، القضية الفلسطينية، لأنها قضية الشرف والكرامة للأمتين العربية والإسلامية، وستبقى روحي ودمي رخيصتين في سبيل القضية". 
 
 
وكانت مواقع اخبارية، لا سيما اردنية، نقلت قبل ايام قليلة تأكيد الدويري أنه بصحة جيدة، وأنه "وصل إلى عمّان في زيارة تستمر لمدة أسبوع لزيارة أهله".
 
كذلك، أكد أحد أنسبائه أن "اللواء بصحة جيدة"، نافيا كل ما يتم تداوله.
 
بدوره، نفى مدير أعمال الدويري، خلف مروّح العظامات، الخبر عن وفاة الدويري، مشيرا الى أنه "وصل من الدوحة إلى عمان، وهو بصحّة جيدة". وقال إنه "على تواصل مباشر معه وينفي كل الشائعات بشأنه.
 
ويشارك الدويري في العديد من البرامج التلفزيونية محللا الأحداث في الشرق الأوسط، وخصوصاً القضية الفلسطينية. وقد أطل عبر قناة "الجزيرة" في 9 ايلول، محللا تداعيات عملية إطلاق النار على الحدود الأردنية. 

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم