الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

سيارة البورش هذه لم تغيّر لونها بحسب لون ملابس المارة FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "سيارة بورش تغيّر لونها بحسب لون ملابس المارة". 
 
الا ان هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: هذه المشاهد ليست حقيقية، لكونها تلاعبا رقميا، حيلة رسومية متحركة، بتعبير شركة بورش اوستراليا Porsche Australia، وذلك في اطار دعاية لسيارة ماكان Macan الكهربائية الجديدة، بعد وصولها إلى أوستراليا. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
منذ ايام، ينشغل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بفيديو "مذهل"، وفقا للوصف. فما يشاهد فيه هو سيارة توقفت في شارع الى جانب الرصيف، بينما تغير لونها وفقا للون ملابس مارة. فبعدما كان أزرق اثر مرور شاب بملابس زرقاء بالقرب منها، تحول بنفسجيا فاتحا، فأخضر، ثم أحمر، تباعا لدى مرور أشخاص يرتدون ملابس بهذه الالوان. وقد انتشر الفيديو في حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالتعليق الآتي (من دون تدخل): "لون سياره بورش يتغير بحسب لون ملابس المارة"، وايضا "منذ متى أصبحت سيارات البورش تغير لونها؟". 
 
 
 
حقيقة الفيديو 
الا ان الاعتقاد ان هذه المشاهد حقيقية اعتقاد خاطئ. 
 
فالبحث عن الفيديو، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا الى خيوط تقودنا أولا الى حساب موقع Man of Many في انستغرام، وهو موقع متخصص بـ"عرض أسلوب حياة الرجال في أوستراليا وأحدث المنتجات والأناقة"، نشره في 14 ايلول 2024، بعنوان: Since when do Porsches change colour؟ اي منذ متى أصبحت سيارات البورش تغيّر لونها؟ 
 
واضاف: "تنقل سيارة البورش ماكان Macan الجديدة التخصيص إلى مستوى جديد تماما في أول ظهور لها في أوستراليا". 
 
 
 
واذ لم يضف حساب Man of Many اي شيء بشأن ماهية المشاهد، توجهنا الى حساب آخر في انستغرام تشارك معه فيها، هو الحساب الرسمي لبورش أوستراليا Porsche Australia، الذي نشر الفيديو في 16 ايلول 2024، مع تعليق: "وصلت سيارة ماكان Macan الكهربائية الجديدة إلى أوستراليا، وهي تلفت الأنظار بطريقة غير متوقعة".
 
 
 
واضاف: "من خلال التقاط جوهر المشاة الذين يمرون بالقرب من السيارة في شوارع سيدني ودمج أسلوبهم مع تصميمها الأنيق، كانت هذه الحيلة الرسومية المتحركة CG Stunt بمثابة إشارة إلى التخصيص المذهل المتاح في سيارة ماكان Macan الكهربائية الجديدة. إنه مزيج من الأداء الكهربائي والأناقة الشخصية. فهو ليس مجرد ابتكار، بل هو المكان الذي تلتقي فيه التكنولوجيا بالذوق الشخصي".
 
 
وتكفي العبارة التي استخدمتها شركة بورش أوستراليا، حيلة رسومية متحركة CG stunt، لنفهم اننا لسنا امام مشاهد حقيقية، بل امام تلاعب رقمي حقّق تغيير الوان السيارة وفقا لملابس المارة. 
 
وقد نشرت الشركة فيديو رقميا آخر في 16 منه، تضمن مشاهد لنقل سيارة ماكان جوا بواسطة منطاد... وذلك في اطار دعاية لها. وذكر موقع بورش نيوزروم Porsche Newsroom، انه تم استخدام تأثيرات بصرية متطورة لانجازه"، مشيرا الى ان "شركة بورش اوستراليا استعانت بخبرة وكالة الإبداع الأوسترالية 10 Feet Tall واستوديو الإنتاج الفني الشهير Alt.vfx، لتحقيق هذه اللقطات باستخدام تقنية CG (الرسوم المتحركة المولدة بواسطة الكمبيوتر)".
 
 
 
 
كذلك، لفت الموقع الى فيديو سيارات ماكان التي تغير لونها بحسب لون ملابس المارة بكونه فيديو آخر انجز بحيلة حاسوبية.  
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "سيارة بورش تغيّر لونها بحسب لون ملابس المارة". في الواقع، هذه المشاهد ليست حقيقية، لكونها تلاعبا رقميا، حيلة رسومية متحركة، بتعبير شركة بورش اوستراليا Porsche Australia، التي نشرت الفيديو في اطار دعاية لسيارة ماكان Macan الكهربائية الجديدة، بعد وصولها إلى أوستراليا. 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم