الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

هذا الفيديو لا يظهر نتنياهو يغنّي فرحاً بعد انفجارات لبنان FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (تيك توك).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يغني فرحاً بعد انفجارات لبنان" خلال اليومين الماضيين. 
 
الا أنّ هذا الزعم خاطئ. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى 10 آذار 2021. ويظهر نتنياهو في سيارة وهو يحاول ان يصفّر لحن نشيد حزب الليكود. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
يظهر الفيديو رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يصفّر لحناً، بينما كان جالسا في سيارة ليلاً. ثم يبدأ الغناء. وقد تكثّف التشارك في الفيديو خلال الساعات الماضية، عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "نتنياهو يغني فرحاً بعد أحداث لبنان"، وايضا "رسالة غامضة يوجهها نتنياهو في اول تعليق له على عملية الأجهزة المتفجرة في لبنان"، و"نتنياهو ينشر هذا الفيديو قبل قليل... ماذا يقصد؟". 

 
@aboyosaf1122 فى اول ظهور له بعد احداث لبنان اليوم نتنياهو يغني من الفرحه #لبنان #بيروت #الضاحية_الجنوبية #اجهزة_اتصال #إسرائيل #نتنياهو #عاجل ♬ الصوت الأصلي - محمد احمد
 
 
 
"حزب الله" يعلن سقوط 20 من عناصره في انفجار أجهزة اللاسلكي
جاء تداول الفيديو في وقت أوقعت موجة جديدة من تفجيرات أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان، الأربعاء 18 ايلول 2024، 20 قتيلا وأكثر من 450 جريحا في مختلف أنحاء البلاد، وفقا للسلطات اللبنانية. 
 
ويأتي هذا الهجوم غداة هجوم مماثل غير مسبوق، الثلثاء 17 منه، نسبه الحزب إلى إسرائيل، وأوقع 12 قتيلا ونحو 3 آلاف جريح، بحسب وزارة الصحة اللبنانية، في انفجارات أجهزة "بيجر" تابعة لحزب الله. 
 
وقد وقع بعد ساعات على إعلان اسرائيل توسيع أهداف الحرب ضد حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة لتشمل حدودها الشمالية مع لبنان.

ومن دون أن يعلّق على الانفجارات التي حصلت في لبنان، أعلن وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت الأربعاء أن "مركز ثقل" الحرب "ينتقل الى الشمال"، في إشارة الى الجبهة المفتوحة مع حزب الله اللبناني في موازاة الحرب المستمرة مع حركة حماس في قطاع غزة، على ما ذكرت وكالة "فرانس برس". 
 
 
حقيقة الفيديو 
الا ان فيديو نتنياهو لا علاقة له بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، وباستخدام كلمات مفاتيح، يوصلنا اليه أولا منشورا في هذه الصفحة في الفايسبوك في 10 آذار 2021، مع تعليق بالعبرية: "لحن (نشيد حزب) الليكود مختلف بعض الشيء".  
 
 
وبمراجعة مختلف حسابات نتنياهو في وسائل التواصل الاجتماعي، نقع على الفيديو منشورا في حسابه في تيك توك في 10 آذار 2021، بعنوان (ترجمة من العبرية): "هل تعرّفت على الأغنية؟". 
 
 
التعمق في البحث يضعنا امام الموقع الاسرائيلي Kikar الذي نشر الفيديو في 11 آذار 2021، بعنوان (ترجمة من العبرية): "حاول أن تخمّن: ما الأغنية التي كان نتنياهو يصفّر لحنها؟ شاهد". 
 
وأفاد بأن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أطل في بث مباشر على الفايسبوك وبدأ يصفّر في السيارة، مسليا الركاب معه"، مشيرا الى ان "مساعديه صوروه وهو يحاول ان يصفر لحن نشيد حزب الليكود". 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يغني فرحاً بعد انفجارات لبنان" خلال اليومين الماضيين. في الواقع، الفيديو قديم، اذ يعود الى 10 آذار 2021. ويظهر نتنياهو في سيارة وهو يحاول ان يصفّر لحن نشيد حزب الليكود.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم