الجمعة - 20 أيلول 2024
close menu

إعلان

هذا الفيديو لانفجارات على طريق سريع لا علاقة له بلبنان FactCheck#

المصدر: النهار
هالة حمصي
هالة حمصي
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "انفجارات على طريق سريع خلال موجة تفجيرات اجهزة الاتصالات في لبنان" في اليومين الماضيين. 
 
الا أنّ هذا الزعم خاطئ. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ يعود الى 13 تموز 2013. ويظهر احتراق شاحنة كانت تنقل اسطوانات غاز، اثر تعرضها لحادث على طريق موسكو الدائري بموسكو، العاصمة الروسية، الامر الذي ادى الى حصول انفجارات، وفقا لما تمّ تداوله. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
دقيقة واحدة مدة الفيديو. المشاهد تظهر ما يبدو انه سيارة تحترق على طريق سريع، بينما توالت انفجارات في الموقع. وقد نشرت الفيديو حسابات أخيراً، مرفقا بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "لبنان... تفجير أجهزة البيجر سيبقى لغزا إلى حين الكشف عن فحواه من طرف الموساد، لكن هناك احتمالات...". 
 
 
 
 
"حزب الله" يعلن سقوط 20 من عناصره في انفجار أجهزة اللاسلكي
جاء تداول الفيديو في وقت أعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير أجهزة الاتصال التي يستخدمها حزب الله خلال اليومين الماضيين إلى 37 قتيلا و2931 جريحا.

وأوضح أن 12 شخصا قتلوا في الموجة الأولى من انفجارات أجهزة "البيجر" الثلثاء 17 منه و25 شخصا في الموجة الثانية من الانفجارات التي طالت أجهزة الاتصال اللاسلكي الأربعاء 18 منه.

ومن دون أن يعلّق على الانفجارات التي حصلت في لبنان، أعلن وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت الأربعاء أن "مركز ثقل" الحرب "ينتقل الى الشمال"، في إشارة الى الجبهة المفتوحة مع حزب الله اللبناني في موازاة الحرب المستمرة مع حركة حماس في قطاع غزة، على ما ذكرت وكالة "فرانس برس". 
 
 
حقيقة الفيديو 
الا ان المقطع المتناقل لا علاقة له بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 
 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا اليه منشوراً في فيديو أطول (7.46 دقائق) في حسابات في يوتيوب، في 13 تموز 2013 و15 منه، بعنوان (ترجمة من الروسية): "انفجار شاحنة تحمل 119 اسطوانة غاز على طريق موسكو الدائري، في 13 تموز 2013".
 
ويمكن مشاهدة المقطع ابتداء من التوقيت 2.24 في الفيديو أدناه. 
 
 
 
ملاحظة: يمكن مشاهدة، في الفيديو بنسخة أطول، سيارة على الجهة اليسرى للطريق حملت لوحة تسجيل للمركبات في روسيا، وفقا لما اظهره تصميم لوحتها وتوزيع ارقامها.
 
 
 
في ذلك التاريخ، 13 تموز 2013، نقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية عن شرطة موسكو، إن 119 اسطوانة غاز انفجرت في الجزء الخلفي من شاحنة ايسوزو تعرضت لحادث مع حافلة على طريق موسكو الدائري. وذكرت انه "قرابة الساعة 6.00 مساء،  وقع اصطدام، عند مخرج طريق إنتوزياستوف السريع- طريق موسكو الدائري، بين حافلة عادية وشاحنة من نوع إيسوزو كانت في مؤخرتها 119 أسطوانة غاز انفجرت جميعها عند الاصطدام". و"كان 28 شخصا في الحافلة وقت وقوع الحادث، وأصيب سائق الشاحنة في الحادث، وتلقى المساعدة الطبية على الفور...". 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم