الخميس - 03 تشرين الأول 2024
close menu

إعلان

هذه المشاهد لا تظهر جثمان السيّد حسن نصر الله في غرفة مضاءة ومكيّفة FactChecj#

المصدر: النهار
من المشاهد المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
من المشاهد المتداولة بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+ A-
المتداول: مشاهد تظهر، وفقاً للمزاعم، "جثمان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في غرفة مضاءة ومكيّفة". 
 
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ نشره حساب في تيك توك في 10 تموز 2024، اي قبل نحو شهرين ونصف الشهر من اغتيال نصرالله في غارة اسرائيلية الجمعة 27 ايلول 2024. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم  
 
صورة وفيديو. المشاهد تظهر نعشاً لُفّ بعلم حزب الله، ووضع في غرفة أنيرت بأضواء ملونة. وقد نشرتها حسابات أخيرا مرفقة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "صورة متداولة لجثمان حسن نصر الله غرفة مضاءة ومكيفة"، وايضا "ضريح السيد حسن نصرالله".  
 
 
 
حقيقة هذه المشاهد 
الا ان هذه المزاعم غير صحيحة، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي يوصلنا، عبر خيوط، الى حساب hussein.haidar973@ في تيك توك الذي نشر الفيديو الذي يتضمّن الصورة المتناقلة، في 10 تموز 2024. 
 
 
 
 
ومع ان الحساب لم يذكر اي تفاصيل عن مكان التقاط هذه المشاهد وماهيتها، الا ان العثور عليها منشورة في ذلك التاريخ يعني انها تسبق بنحو شهرين ونصف الشهر اغتيال الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في غارة اسرائيلية على المقر المركزي لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة 27 ايلول 2024. وبالتالي لا علاقة لها بنصرالله. 
 
كذلك عثرنا على مقطع نشره الرادود محمود عواضة في حسابه في يوتيوب، في 18 ايلول 2024، وهو ينشد في المكان ذاته الذي نشاهده في الفيديو. ولكن لم يذكر موقع المكان او ماهيته.  
 
 
وحاولنا التواصل معه مرارا لسؤاله عن المكان، من دون جدوى. 
 
جثمان نصرالله
ووفقا للمعلومات، انتُشِل جثمان الأمين العام للحزب حسن نصرالله السبت 28 ايلول 2024 غداة مقتله في غارة اسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال مصدر مقرب من حزب الله لوكالة فرانس برس إن "جثمان نصرالله انتشل السبت، وجرى غسله وتكفينه الأحد"، بينما قال مصدر طبي وآخر أمني لرويترز إن جثمان انتُشل سليما من موقع الضربة. 
 
ولم يحدد حزب الله بعد موعد مراسم تشييع نصر الله. وفي كلمة مسجلة بثّها تلفزيون المنار الاثنين 30 ايلول 2024، لم يحدّد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم  موعد انتخاب الأمين العام الجديد للحزب ولم يكشف أي تفاصيل عن تشييع نصرالله.
 
وقد نشر خدام الابرار، مغسل شهداء المقاومة الاسلامية، مشاهد لكفن نصرالله. 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان المشاهد المتناقلة تظهر "جثمان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في غرفة مضاءة ومكيّفة". في الواقع، الفيديو قديم، اذ نشره حساب في تيك توك في 10 تموز 2024، اي قبل نحو ثلاثة اشهر من اغتيال نصرالله في غارة اسرائيلية الجمعة 27 ايلول 2024.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم