النهار

النهار

دبي ستحصل على 32 محطة مترو جديدة بحلول عام 2030
المصدر: النهار العربي
من المقرّر أن تحصل دبي على ما يصل إلى 32 محطة مترو جديدة بحلول عام 2030. حيث سيكون هناك ما يصل إلى 140 محطة بحلول عام 2040، وذلك ضمن خطة التوسّع الكبرى.
دبي ستحصل على 32 محطة مترو جديدة بحلول عام 2030
مترو دبي
A+   A-
من المقرّر أن تحصل دبي على ما يصل إلى 32 محطة مترو جديدة بحلول عام 2030. حيث سيكون هناك ما يصل إلى 140 محطة بحلول عام 2040، وذلك ضمن خطة التوسّع الكبرى.

جاء هذا الإعلان في الوقت الذي وافق فيه المجلس التنفيذي لإمارة دبي على خطة تطوير المناطق المحيطة بمحطات المترو، بهدف إثراء الفرص الاقتصادية وزيادة حصّة النقل العام إلى 45% وخفض الانبعاثات الكربونية إلى 16 طناً للفرد.

وكجزء من هذه التوسعة، سيتوسّع نطاق خطة تطوير منطقة محطات المترو من 64 محطة تعمل حاليًا على مساحة 84 كيلومترًا مربعًا إلى 96 محطة على مساحة 140 كيلومترًا مربعًا بحلول عام 2030. وسيتوسع هذا ليشمل 140 محطة على مساحة 228 كيلومترًا مربعًا بحلول عام 2040. .

ويندرج هذا الإعلان ضمن سلسلة قرارات اتُخذت خلال اجتماع المجلس التنفيذي برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية.
 
 
مدينة 20 دقيقة
كما توفّر الخطة حوافز للمطورين للاستفادة من قطع الأراضي في المناطق المحيطة بمحطات المترو، للمساعدة في تقديم خدمات إضافية، ودعم مفهوم "مدينة الـ 20 دقيقة"، وزيادة عدد مستخدمي المترو، وتعزيز الاستدامة وجودة الحياة في مدينة دبي.

وتشمل بعض الأهداف الرئيسية للخطة زيادة حصة وسائل النقل العام إلى 45%، وخفض انبعاثات الكربون إلى 16 طنًا للفرد، وتحسين جودة الأماكن العامة لتشجيع المشي، وزيادة المناطق المظللة.

كما تهدف الخطة إلى زيادة الكثافة السكانية حول المحطات، وتعزيز تنوع المساحات السكنية والتجارية والمكاتبية والخدمية حول المترو، وجذب المستخدمين، وزيادة المساحات الاقتصادية.

برنامج الاستثمار الأجنبي المباشر
وأعلن الشيخ مكتوم خلال اللقاء عن برنامج تنمية الاستثمار الأجنبي المباشر الذي يخصّص 25 مليار درهم على مدى 10 سنوات، للمساعدة في جذب 650 مليار درهم استثمارات إلى دبي دعماً مباشراً لأهداف الأجندة الاقتصادية D33.

وقال الشيخ مكتوم: "دبي بنت نموذجاً اقتصادياً متكاملاً وفريداً وملهماً، يضمّ ممكنات وأدوات متقدمة لتعزيز عملية صنع القرار، وخلق مجموعة واسعة من الفرص الواعدة، وجذب أفضل المواهب والاستثمارات العالمية".

كما أعلن عن نموذج دبي الاقتصادي، الذي سيستخدم 3000 مؤشر أداء لقياس مدى تطور دبي مقابل أهدافها الاقتصادية.