النهار

مصدر تستثمر في الطاقة المتجددة: شراكة استراتيجية مع إنديسا الإسبانية
المصدر: النهار العربي
أعلنت "مصدر"، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال طاقة المستقبل في أبوظبي، عن إبرام اتفاقية شراكة مع الشركة الإسبانية "إنديسا"، تتعلّق بمحفظة مشاريع الطاقة المتجدّدة في إسبانيا بقدرة 2.5 جيغاواط.
مصدر تستثمر في الطاقة المتجددة: شراكة استراتيجية مع إنديسا الإسبانية
"مصدر" و"إنديسا": شراكة في الطاقة
A+   A-
أعلنت "مصدر"، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال طاقة المستقبل في أبوظبي، عن إبرام اتفاقية شراكة مع الشركة الإسبانية "إنديسا"، تتعلّق بمحفظة مشاريع الطاقة المتجدّدة في إسبانيا بقدرة 2.5 جيغاواط. والاتفاقية تعتمد على تحقيق مجموعة من الشروط والموافقات التنظيمية.

في إطار هذه الصفقة، ستستثمر "مصدر" مبلغ 3.27 مليارات درهم (817 مليون يورو) لشراء حصة تبلغ 49.9% من محفظة مشاريع الطاقة المتجددة التي تقدّر قيمتها الإجمالية بـ 6.80 مليارات درهم (1.7 مليار يورو). وهذه الصفقة تُعدّ واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا.

تتضمّن المحفظة التي تنوي "مصدر" الاستحواذ عليها 48 محطة للطاقة الشمسية تعمل حالياً بقدرة إجمالية تصل إلى 2 جيغاواط، وستضيف "مصدر" و"إنديسا" نظام بطاريات لتخزين الطاقة بقدرة 0.5 جيغاواط إلى المشاريع. وتعزّز هذه الشراكة مكانة "مصدر" كشريك عالمي موثوق به للحكومات والمستثمرين والمطورين والمجتمعات في جميع أنحاء العالم.

تعكس هذه الصفقة التزام "مصدر" بالتحول في قطاع الطاقة في إسبانيا وأوروبا، وستلعب هذه المشاريع الشمسية دوراً هاماً في دعم إسبانيا لتحقيق خططها الوطنية للطاقة والمناخ، وأهداف الاتحاد الأوروبي لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

بالإضافة إلى اتفاقية الاستحواذ، أبرمت "مصدر" و"إنديسا" مذكرة تفاهم للتعاون في تطوير مشاريع مشتركة للطاقة المتجددة في إسبانيا.
 
 
 
وفي هذا السياق، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر "كوب 28"، ورئيس مجلس إدارة "مصدر": "تتوافق هذه الاستثمارات الهامّة مع رؤية القيادة لتعزيز العمل من أجل تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، ودعم توسّع مشاريع الطاقة المتجددة والمساهمة في تحقيق الطموحات المناخية العالمية. يؤكّد هذا الاستثمار على المكانة الرائدة لشركة "مصدر" في تطوير حلول طاقة نظيفة مبتكرة، واستغلال خبراتها العالمية الواسعة للاستفادة القصوى من إمكانات الطاقة النظيفة في إسبانيا وأوروبا وغيرها من دول وقارات العالم. كما يمثل هذا الاستثمار خطوة إضافية نحو تحقيق أحد أهداف "اتفاق الإمارات" التاريخي الذي يتمثل في مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرّات بحلول عام 2030، وتحقيق انتقال منظّم ومسؤول ومنطقي وعادل في قطاع الطاقة".

وأكّد الجابر، أن هذه الصفقة تدعم استراتيجية "مصدر" التي تهدف إلى تطوير محفظة مشاريع عالمية للطاقة المُتجدّدة بقدرة 100 جيغاواط بحلول عام 2030.
 
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.