النهار

"نقل توابيت مومياوات ملكية عبر خط مترو الأنفاق في مصر؟"... إليكم الحقيقة FactCheck#
القاهرة- ابراهيم عرفات
المصدر: النهار العربي
هذا المقطع انتشر بشكل ملحوظ على مواقع التواصل الاجتماعي.
"نقل توابيت مومياوات ملكية عبر خط مترو الأنفاق في مصر؟"... إليكم الحقيقة FactCheck#
صورة شاشة كمبيوتر للفيديو الملف المتداول - فايسبوك
A+   A-
تناقلت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في مصر "فايسبوك"، مقطع فيديو يزعم نقل توابيت مومياوات ملكية عبر أحد خطوط مترو الأنفاق بالقاهرة؛ وهو زعم غير صحيح تماما. FactCheck#
 
"النّهار العربي" دقّق من أجلك
 
فقد نشرت حسابات على موقع "فايسبوك" مقطع فيديو "Reel" يصور نقل مومياوات ملكية أثرية عبر أحد خطوط مترو الأنفاق بالقاهرة.
 
 
هذا المقطع انتشر بشكل ملحوظ على مواقع التواصل الاجتماعي، دون تعليق على حقيقته، ما دفع البعض إلى الاعتقاد بأنه حقيقي.
 
 
لكن بالتحقق من الفيديو، اتضح أنه غير صحيح تماما؛ إذ نشره حساب على موقع إنستغرام باسم (egyptshots) في 11 نيسان (أبريل) 2024، وكتب ملاحظة بأنه "غير حقيقي، وتم من خلال برنامج CGI والذي يستخدم في ألعاب الفيديو جيم والبرامج والأفلام".
 
 
الحساب نشر مقطع الفيديو وكتب ساخرا: الفراعنة وصلوا مترو القاهرة.. يبدو أنهم يستعدون للاحتفال بالأعياد".
 
 
موكب المومياوات الذهبية.. رحلة الخلود
وفي مساء السبت 3 نيسان (أبريل) 2021، شهدت مصر احتفالية مهيبة لنقل 22 من المومياوات الملكية من المتحف المصري في ميدان التحرير (وسط القاهرة) إلى متحف الحضارة بمدينة الفسطاط (جنوب القاهرة)، حيث يعد هذا التحرك هو الأخير لأعظم ملوك العالم القديم.(هنا) و(هنا) و(هنا) و(هنا).
 
وبحسب المواقع الرسمية المصرية (الهيئة العامة للاستعلامات، ورئاسة الجمهورية، ووزارة السياحة والآثار المصرية)، ضم هذا الموكب 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، ترجع إلى عصور الأسر 17، 18، 19، 20، من بينهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري.
 
وقد شارك في فعاليات هذا الحدث المهيب ملحمة كبيرة تمثل كافة جهات الدولة التي تتكاتف معاً لتقديم هذا الحدث أمام العالم بأكمل صورة حضارية بما يليق بمكانة مصر وبعظمة الأجداد وعراقة الحضارة المصرية.
 
 
وقدمت مصر احتفالية فنية ثقافية حضارية تبرز اهتمامها واعتزازها بآثارها وتاريخها العريق، حيث كان الهدف الأساسي لهذا الحدث "إظهار احترامنا لأجدادنا الذين كتبوا تاريخ البشرية ليؤكد هيبة المصري القديم واحترامنا لمومياوات أجدادنا الذين يعتبروا أشهر الشخصيات المصرية على مر العصور، وهم أصحاب فضل على البشرية والمصريين حيث إنها تعتبر الحضارة الأقدم في العالم.
 

 
وعلى طول طريق الموكب، بدأت مراسم احتفال مصرية قديمة من ميدان التحرير لتنطلق العربات التي تحمل مومياوات الملوك، وسط أجواء احتفالية مهيبة، امتدت إلى متحف الحضارة حيث كان حفل موسيقي في انتظار الملوك.
 
 
واستقبلت المومياوات الملكية استقبالاً عسكرياً يليق بعظمة وهيبة ملوك العالم القديم بإطلاق 21 طلقة تشريفية بالمتحف القومي للحضارة المصرة بالفسطاط، وإضاءة على طول خط السير الذي شهد تطوراً كبيراً بداية من ميدان التحرير وحتى الفسطاط.
 

 
الخلاصة: الفيديو المتداول غير صحيح تماما. إذ نشره حساب على موقع إنستغرام وكتب ملاحظه أنه تم إنشاؤه عبر برامج صناعة الأفلام وألعاب الفيديو.
 
الكلمات الدالة