النهار

النهار

"أهل الإسكندرية يوزعون حلوى احتفالاً بقتل رجل أعمال إسرائيلي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
القاهرة- ابراهيم عرفات
القاهرة- ابراهيم عرفات 08-05-2024 | 19:53

المصدر: النهار العربي
"أهل الإسكندرية يوزعون حلوى احتفالاً بقتل رجل أعمال إسرائيلي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
صورة للتدوينة المضللة - إكس
A+   A-
انتشرت على موقع التدوينات القصيرة إكس (تويتر سابقا) صورة تزعم أنها "لتوزيع حلوى على مواطنين في الإسكندرية احتفالا بمقتل رجل أعمال إسرائيلي". الا ان الصورة لها سياق مختلف تماما. FactCheck#
 
"النّهار العربي" دقّق من أجلكم 
 
فقد نشرت حسابات على موقع إكس صورة لمجموعة مواطنين يوزعون حلوى في الشارع، بينما حمل أحدهم لافتة صغيرة كُتِب عليها "الدم بالدم". وقد أرفقت بتعليق (من دون تدخل): أهل الإسكندرية (في مصر) يوزعون السافوسا في الشارع احتفالا بمقتل الصهاينة".
 
 
 
 
وكتب حساب آخر (من دون تدخل): "أهل الاسكندرية يوزعون بسبوسة في الشارع احتفالا بمقتل الصهيوني... أتوقع لو أجمع العرب والعجم على التطبيع سيشد الشعب المصري ولن يطبع مع يهود".
 
 
- حقيقة الصورة -
بيد أنه بعد تتبع مصدر الصورة، اتضح أن لها سياقا مختلفا تماما، إذ تعود إلى احتفالات بالضفة الغربية بمقتل مستوطنين اثنين جنوب نابلس في 26 شباط (فبراير) 2023. (هنا)
 
ونشر موقع "فلسطين أون لاين" تقريرا يتضمن الصورة ذاتها بعنوان: "بالفيديو والصور احتفالات في الضفة والقدس وغزة بعملية حوارة الفدائية".
 
وكتب التقرير أن "الفرحة عمّت في أوساط المواطنين في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة ابتهاجاً بعملية إطلاق النار البطولية التي أدَّت إلى مقتل مستوطنين اثنين في بلدة حوارة جنوب نابلس بعد ظهر اليوم الأحد".
 
وتابع: "قام المواطنون بتوزيع الحلوى في أنحاء الضفة الغربية وخاصة في البلدة القديمة، وأسواق مدينة نابلس احتفالاً بعملية حوارة". 
 
وقال الكاتب محمد القيق، إن حجم الدم الفلسطيني النازف وردّه الرادع للاحتلال لم يعد يسمح بتحكم بعض الساسة في الشعب بأكمله.  وأضاف القيق: "لترحل أوسلو وأزلامها بثورة الشعب الفلسطيني إذا أردنا وقف نزف الدم وانهمار الدمع".
 
وكانت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية المصرية نشرت بيانا حول الحادث جاء فيه أنه "بتاريخ 7 أيار (مايو) الجاري تعرض رجل أعمال كندى الجنسية "يقيم بالبلاد بصفة دائمة" لحادث إطلاق نار جنائي بالإسكندرية... وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتم تشكيل فريق بحث لكشف ملابسات الحادث".
 
 
وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بيانا عن الحادث منسوبا إلى كيان غير معروف يسمى "كتائب الشهيد محمد صلاح" أعلن مسؤوليته عن الحادث، فيما لم تعلق وزارة الداخلية المصرية على هذا البيان.
 
 
الخلاصة: الصورة المتداولة لها سياق مختلف، إذ تعود إلى الضفة الغربية، حيث عمت احتفالات بقتل مستوطنين اثنين في شباط 2023 جنوب نابلس. 
 
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.