النهار

"اصطفاف دبابات ومدرّعات مصريّة على حدود رفح"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
القاهرة- ابراهيم عرفات
المصدر: النهار العربي
انتشر على موقع التدوينات القصيرة إكس (تويتر سابقاً) مقطع فيديو بمزاعم أنه يُصور اصطفاف دبابات ومدرعات مصرية على حدود رفح
"اصطفاف دبابات ومدرّعات مصريّة على حدود رفح"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
صورة للتدوينة المضللة - إكس
A+   A-
انتشر على موقع التدوينات القصيرة إكس (تويتر سابقاً) مقطع فيديو بمزاعم أنه يُصور اصطفاف دبابات ومدرعات مصرية على حدود رفح. إلا أن هذا الزعم غير صحيح تماماً. FactCheck#
 
"النّهار العربي" دقّق من أجلكم
 
فقد تداولت حسابات على موقع التدوينات القصيرة إكس مقطع فيديو مع تعليق (من دون تدخل): "تصرّف غريب... إصطفاف مدرّعات ودبابات مصريّة على حدود رفح؟!".
 
 
- حقيقة الفيديو - 
ولكن بالبحث عن مصدر الفيديو، اتضح أن له سياقاً مختلفاً تماماً، إذ نشرته قناة على موقع يوتيوب في 6 كانون الثاني (يناير) 2020، بعنوان: تشكيلات الدبابات المصرية في الصحراء الغربية - M1 Abrams، وT-55 رمسيس الثاني المحدثة، وMiG-29M"، من دون تفاصيل.
 
 
وفي الصحراء الغربية المصرية قاعدة محمد نجيب العسكرية، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في 22 تموز (يوليو) 2017، وتقع في مدينة الحمام غرب الإسكندرية، وتعد أكبر قاعدة عسكرية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.(هنا)
 
وبعد مراجعة فيديو مراسم افتتاح هذه القاعدة العسكرية، لم يتم التوصل إلى هذه المشاهد، وهو ما دفع إلى مطابقة تاريخ الفيديو المنشور على يوتيوب، وهو 6 كانون الثاني (يناير) 2020، مع أجندة الأحداث أو المناسبات العسكرية في مصر.
 
وكان أقرب حدث عسكري لهذا التاريح هو افتتاح السيسي قاعدة برنيس البحرية العسكرية، في 15 كانون الثاني (يناير) 2020، بحضور ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد العام للقوات المسلحة آنذاك الشيخ محمد بن زايد، ورئيس أرمينيا أرمين سركيسيان، ونائب وزير الدفاع السعودي آنذاك الأمير خالد بن سلمان (هنا). ولكن الفيديو الذي نشرته الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري المصري في هذه المناسبة لم تُظهر هذه المشاهد.
 
 
لذا، يمكن القول إن مقطع الفيديو غير رسمي، وهو لاصطفاف دبابات مصرية. ونُشر قبل 4 سنوات، ومصدره قناة على موقع يوتيوب.
 
الخلاصة: الفيديو المتداول قديم، إذ نُشر للمرة الأولى في 6 كانون الثاني (يناير) 2020. ولا علاقة له بالحدود مع رفح الفلسطينية.
 
الكلمات الدالة