النهار

النهار

"بوتين خلال توجهه إلى إيران للمشاركة في مراسم تشييع رئيسي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
هلا حمصي
هلا حمصي
المصدر: النهار العربي
"بوتين خلال توجهه إلى إيران للمشاركة في مراسم تشييع رئيسي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+   A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في طائرة خلال توجهه إلى ايران، للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس الايراني الراحل ابراهيم رئيسي". 
الا أنّ هذا الزعم خاطئ. 
الحقيقة: بوتين لم يسافر الى ايران، بل أرسل رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) فياتشيسلاف فولودين لتقديم تعازيه برئيسي. والفيديو المتناقل قديم، اذ يعود الى 11 كانون الاول 2017. ويظهر بوتين خلال توجهه في الطائرة من سوريا الى مصر، برفقة مقاتلات روسية. FactCheck#
"النّهار العربي" دقّق من أجلكم 
ما القصة؟ 
المشاهد تظهر بوتين جالسا في طائرة، مراقبا من نافذته مقاتلات كانت تحلق قرب  جناح طائرته. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا، عبر حسابات، عربية وأجنبية، ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): "بوتين متوجها إلى إيران، بإجراءات أمنية مشددة وبمرافقة أربع طائرات سوخوي 35 للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس الإيراني". 
- تشييع رئيسي في طهران -
جاء تداول الفيديو في وقت أمّ المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الصلاة على الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأربعاء 22 ايار 2024 في طهران، حيث توافدت حشود ضخمة للمشاركة في مراسم تشييعه، وفقا لما ذكرت وكالة "فرانس برس". 
وغصّت المنطقة المحيطة بجامعة طهران بالمعزّين، حيث أقيمت الصلاة قبل أن ينتقل موكب التشييع إلى ساحتي انقلاب وأزادي.
واستقبل الرئيس المكلّف محمد مخبر في وقت لاحق رؤساء دول من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأوروبا وممثلين لها. وحضر الرئيس التونسي قيس سعيّد وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، مراسم بعد ظهر الأربعاء شاركت فيها نحو 60 دولة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

كذلك حضر المراسم وزير الخارجية المصري سامح شكري، أول وزير خارجية مصري يزور طهران منذ الثورة الإسلامية في 1979، ووزيرا خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، والامارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان. 

وغابت دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي عن المراسم، فيما أوفدت دول من خارج الاتحاد مثل بيلاروسيا وصربيا ممثلين.  
- حقيقة الفيديو -
ولم يكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بين المشاركين في تلك المراسم. 
فقد أعلن مجلس النواب الروسي (الدوما) في بيان، امس الأربعاء 22 ايار 2024، أن بوتين أرسل فياتشيسلاف فولودين، رئيس المجلس وحليف بوتين المقرب، لتقديم تعازيه برئيسي، وفقا لما ذكرت وكالة "رويترز" (هنا). 

وقال البيان إن فولودين اجتمع بالرئيس الإيراني الموقت محمد مخبر ونقل رسالة من بوتين "إلى قيادة إيران وشعبها". وجاء في الرسالة "روسيا تحزن مع إيران. سنحفظ الذكرى المشرقة للرئيس رئيسي كسياسي بارز ووطني حقيقي لبلاده وكصديق حقيقي".

"الرئيس الروسي مقتنع بأن الجمهورية الإسلامية ستتغلب بثبات على كل الصعوبات التي تواجهها وستواصل تحركها الواثق على امتداد مسار التنمية الوطنية المستدامة وتعزيز سيادة الدولة".
ماذا عن الفيديو؟ 
قديم، اذ يعود الى 11 كانون الاول 2017. وقد نشرته حسابات، لا سيما اخبارية، بنسخة أطول، مع شرح انه يظهر طائرات سلاح الجو الروسي ترافق طائرة بوتين، عندما كانت تحلق في الأجواء السورية مغادرة إلى مصر (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...). 
وقد توجه بوتين، في ذلك اليوم الى مصر، بعد زيارة مفاجئة لقاعدة حميميم الجوية (هنا، هنا) في محافظة اللاذقية ومحادثاته مع الرئيس بشار الأسد، وفقا لما ذكر موقع "سبوتنيك" (هنا).
و"رافقت المقاتلات الروسية الطائرة الرئاسية عندما كانت تحلق في المجال الجوي السوري. وكانت الطائرات القتالية قريبة جدا من "الطائرة رقم واحد" حيث يمكن رؤية الطاقم في قمرة القيادة" (هنا، هنا، هنا ايضا). 
كذلك، نشرت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية مشاهد مماثلة يومذاك (هنا).  
وخلال زيارته تلك لقاعدة حميميم، أمر بوتين بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا (هنا، هنا، هنا...). 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في طائرة خلال توجهه إلى ايران، للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس الايراني الراحل ابراهيم رئيسي". في الواقع، الفيديو قديم، اذ يعود الى 11 كانون الاول 2017. ويظهر بوتين خلال توجهه في الطائرة من سوريا الى مصر، برفقة مقاتلات روسية. كذلك، لم يسافر بوتين الى ايران، بل أرسل رئيس مجلس النواب الروسي (الدوما) فياتشيسلاف فولودين لتقديم تعازيه برئيسي.
الكلمات الدالة