النهار

"الأسطول المصري يختبر قارباً غير قابل للغرق"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
القاهرة- ابراهيم عرفات
المصدر: النهار العربي
"الأسطول المصري يختبر قارباً غير قابل للغرق"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
لقطة للفيديو المتداول بالمزاعم الخاطئة - فايسبوك
A+   A-
تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في مصر (فايسبوك) مقطع فيديو بمزاعم أنه لـ"اختبار أجراه الأسطول المصري على قارب غير قابل للغرق". الا ان هذا الزعم ملفق تماما. FactCheck# 
 
"النّهار العربي" دقّق من أجلكم 
 
فقد تداولت حسابات على موقع فايسبوك مقطع فيديو مع تعليق (من دون تدخل): "الأسطول المصري يفاجئ العالم بعمل اول اختبار لقارب غير قابل للغرق".
 
 
- حقيقة الفيديو -
ولكن بالبحث عن أصل الفيديو، يتضح أن سياقه مختلف تماما، وأن لا علاقة له بالأسطول المصري أو بالبحرية المصرية. 
 
فقد نُشر هذا المقطع على قناة News Station في موقع يوتيوب في 27 نيسان (أبريل) 2024، بعنوان: "أكبر سفينة إطفاء في العالم موازنة نفسها في 6 ثواني".
 
 
وجاء الخبر في توصيف الفيديو أن القارب يتبع قوات الإطفاء البحرية في هونغ كونغ. وقال: "أنفقت إدارة الإطفاء في هونغ كونغ 16 مليون دولار لشراء قارب إطفاء ذاتي التوازن يمكنه العودة للطفو طبيعيا بعد الانقلاب في ثوانٍ معدودة".
 
وبحسب موقع Vietnam Express في نسخته الإنكليزية (هنا)، فإن "القارب هو الأكبر لمكافحة الحرائق في العالم، اذ يخدم عمليات البحث والإنقاذ البحرية في مياه هونغ كونغ". 
 
وتهدف قدرة هذا القارب الخاصة بعدم الغرق، الى استمرار تأدية مهامه في عمليات الإنقاذ ومكافحة الحرائق حتى في الظروف الصعبة، مما يساعد على زيادة حماية رجال الإطفاء على متنه، والتحرك في الظروف الجوية السيئة.
 
ويحتاج القارب الذي يراوح طوله من 35 الى 40 مترا ويزن نحو 200 طن، إلى أشهر عدة من الاختبارات في ميناء تو آو في منطقة نغي لان وتدريب الطاقم قبل التسليم.
 
ومنحت إدارة اللوجستيات في هونغ كونغ Lungteh عقدا لبناء قارب إطفاء. ووفقا لإدارة الإطفاء، فإن عدد الحوادث الطارئة في الساحل الشرقي لهونغ كونغ مال إلى الزيادة خلال السنوات القليلة الماضية.
 
وسيساعدهم نموذج القارب الجديد على تعزيز أنشطة البحث والإنقاذ البحري في ظروف البحر الهائجة في هذه المنطقة. كذلك، ستضيف السلطات سفينة إطفاء وسفينتي قيادة لتحل محل Fireboat 2 وسفن القيادة Boats 1 و2 خلال السنوات القليلة المقبلة.
 
الخلاصة: القارب لا علاقة له بالأسطول المصري. وهو قارب إطفاء يتبع قوات الإطفاء في هونغ كونغ.
 
الكلمات الدالة