النهار

فيديو للاعبي المنتخب العراقي الأولمبي يلطمون في باريس؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
بغداد - حسام فلاح
بغداد - حسام فلاح
المصدر: النهار العربي
فيديو للاعبي المنتخب العراقي الأولمبي يلطمون في باريس؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (فايسبوك).
A+   A-

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو بمزاعم أن "لاعبي المنتخب العراقي الأولمبي لكرة القدم يمارسون شعيرة اللطم في باريس حزناً على الإمام الحسين". غير أنّ هذا الزعم غير صحيح، والفيديو المتناقل قديم وله سياق مختلف.  #FactCheck

"النّهار العربي" دقّق من أجلكم

الوقائع: 22:0 ثانية مدة الفيديو، ويظهر لاعبين عراقيين يؤدون شعيرة اللطم. وقد تكثف التشارك فيه أخيرا في مواقع التواصل الاجتماعي، مرفقا بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): "لطم لاعبين المنتخب العراقي الأولمبي من باريس بمناسبة عاشوراء الحسين وشهر محرم".

التدقيق:

بدأ تداول الفيديو بهذه المزاعم، بالتزامن مع تغلب منتخب الأرجنتين الأولمبي على نظيره العراقي بنتيجة 3-1، في المباراة التي جمعتهما أمس السبت، ضمن الجولة الثانية للمجموعة الثانية من منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس.

وفي الشوط الثاني، نجح لوتشيانو غوندو وإزيكويل فرنانديز في تحقيق التفوق لـ"راقصي التانغو"، في الدقيقتين 62 و85 على التوالي.

وبات المنتخب الأرجنتيني الذي فاز على الأولمبي العراقي في الصدارة برصيد 3 نقاط، وبفارق الأهداف عن منتخبات المجموعة التي تمتلك الرصيد نفسه.

وجاء منتخبا المغرب وأوكرانيا ثانياً، ولكل منهما ثلاث نقاط، وقد تساويا بالأهداف المسجلة والداخلة في مرمى كل منهما. وقد حل  العراق في المركز الأخير بعد استقبال مرماه ثلاثية من الأرجنتين.

حقيقة الفيديو:

غير أنّ الفيديو المتناقل له سياق مختلف، وفقاً لما توصل إليه تقصي حقيقته.

فبالبحث عنه، بتجزئته إلى مشاهد ثابتة (Invid)، نصل إلى حساب على موقع يوتيوب نشر الفيديو عام 2023، ليتبين أنه قديم وليس للاعبي المنتخب الأولمبي العراقي خلال وجودهم في باريس حالياً.

 

النتيجة: إذاً، لا صحة للمزاعم أن الفيديو المتناقل يظهر "لاعبي المنتخب العراقي الأولمبي لكرة القدم يمارسون شعيرة اللطم في باريس حزنا على الإمام الحسين". في الواقع، الفيديو قديم وله سياق مختلف، وليس مصورا في باريس.

إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.