النهار

واقعة أمين الشرطة في عربة السيّدات ليست حديثة وتعود إلى عام 2017 FactCheck#
القاهرة- ابراهيم عرفات
المصدر: النهار العربي
واقعة أمين الشرطة في عربة السيّدات ليست حديثة وتعود إلى عام 2017 FactCheck#
لقطة من الفيديو المتداول - إكس
A+   A-
تداولت حسابات على موقع التدوينات القصيرة إكس (تويتر سابقا) مقطع فيديو بمزاعم أنه حديث ويُصور شرطيا مصريا يعتدي على إحدى السيدات في العربة المخصصة للنساء في مترو الأنفاق. الا ان الفيديو قديم. FactCheck# 
 
"النّهار العربي" دقّق من أجلكم 
 
فقد تداولت حسابات على موقع التدوينات القصيرة إكس مقطع فيديو لشرطي في عربة السيدات في مترو الأنفاق مع تعليق (من دون تدخل): "أمين شرطة يعربد في عربة النساء بالمترو بيتحرش بنسائكم".
 
 
وكتب حساب آخر (من دون تدخل): "أمين شرطة مصري وقح من شرطة نظام السيسي في مصر يعربد في عربة النساء بالمترو ويتحرش بالنساء. أفراد الشرطة المصرية تغولوا على الشعب المصري المسكين وتعدوا كل الحدود".
 
حقيقة الفيديو 
ولكن عملية البحث العكسي قادت، عبر تفكيك الفيديو لصور عدة، إلى أنه قديم، إذ نشرته قناة على موقع يوتيوب في 12 آب (أغسطس) 2017، بعنوان: "خناقة باليد بين أمين شرطة وامرأة بعربة السيدات بالمترو".
 
 
وبالبحث عن تفاصيل القصة، نشر موقع مصراوي (محلي - مستقل) تصريحات للمتحدث الرسمي باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق حينها، أحمد عبدالهادي، الذي قال إن الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود أمين شرطة داخل عربة السيدات للقبض على سيدة بائعة، يؤكد يقظة قوات الشرطة في حفظ الأمن بالمترو.
 
وأكد عبد الهادي أن عربة السيدات ليست حكرًا على النساء فحسب، اذ يمكن رجال الشرطة شن حملة داخل العربة لضبط المتفلتين من التذكرة أو المخالفين، كما لو حدث عطل داخل عربة السيدات، فإن عامل الصيانة سيدخل العربة لإصلاح العطل.
 
وتابع أن الواقعة بدأت عندما اعتدت بائعة على عسكري على رصيف المترو، وقام العسكري بإعلام أمين الشرطة الذي استقل عربة السيدات على الفور للقبض على السيدة، وفقا لقوله.

الخلاصة: الفيديو المتداول لأمين الشرطة قديم اذ يعود إلى عام 2017، ويتعلق بواقعة تحرك أمين شركة للقبض على بائعة اعتدت على أحد أفراد الشرطة في محطة بمترو الأنفاق.
 
الكلمات الدالة