النهار

هذا الفيديو لا يظهر القوات المسلّحة المصريّة في انتظار لحظة الحسم FactCheck#
القاهرة- ابراهيم عرفات
المصدر: النهار العربي
هذا الفيديو لا يظهر القوات المسلّحة المصريّة في انتظار لحظة الحسم FactCheck#
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+   A-
تداولت حسابات على موقعي التدوينات القصيرة إكس (تويتر سابقا) والتواصل الاجتماعي الأشهر في مصر فايسبوك مقطع فيديو بمزاعم أنه يُصور عرضا عسكريا للقوات المسلحة المصرية. الا ان هذا  الزعم مضلل تماما. FactCheck#
 
"النّهار العربي" دقّق من أجلكم 
 
فقد نشرت حسابات على موقعي إكس وفايسبوك مقطع فيدو لاصطفاف مدرعات وقوات عسكرية. وكتبت معه تعليقا (من دون تدخل): "أسود القوات المسلحة في انتظار لحظة الحسم ال يقرب يجرب... الله عليكي يا مصر".
 
 
 
حقيقة الفيديو 
ولكن يشير البحث العكسي إلى أن الادعاء المرفق بالفيديو مضلل تماما، إذ يعود إلى عرض عسكري للقوات المسلحة في شرق ليبيا.
 
فبعد تفيكك الفيديو إلى صور وتحسين جودتها، اتضح أن الشعار على المدرعات لا علاقة له بالقوات المسلحة المصرية.
 
وقاد البحث العكسي إلى أنه يعود للقوات المسلحة الليبية. وهو ما ظهر بوضوح في الفيديو الذي نشرته القناة الرسمية لمكتب الإعلام التابع للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية على موقع يوتيوب، لاصطفاف عسكري بتاريخ 25 أيار (مايو) 2024، بعنوان: "مراسم العرض العسكري المهيب لوحدات القوات المُسلحة بمناسبة الذكرى العاشرة لثورة الكرامة".
 
 
ويظهر في هذا الفيديو شعار القوات المسلحة الليبية على المدرعات المشاركة، كذلك يظهر في الفيديو المتداول المنسوب خطأ الى الجيش المصري.
 
 
 
 
تفقد عناصر التأمين 
وفي 5 أيلول (سبتمبر) 2024، تفقد الفريق أحمد خليفة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، إجراءات التأمين على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي.
 
وبدأت الجولة بالمرور على القوات المكلفة بتأمين معبر رفح البرى. وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة أن المهمة الرئيسية للقوات المسلحة هي الحفاظ على حدود الدولة على كل  الاتجاهات الاستراتيجية، وأن رجال القوات المسلحة قادرون على الدفاع عن حدود الوطن جيلًا بعد جيل.
 
وشدد على أهمية التحلي بالعلم والإرادة والحفاظ على اللياقة البدنية العالية لضمان تنفيذ كل المهام باحترافية عالية. واطمئن الى الحالة المعيشية والإدارية للفرد المقاتل ومنظومة التأمين لخط الحدود الشمالية الشرقية، واستمع إلى شرح مفصل تضمن أسلوب العمل والتنسيق بين كل التخصصات بما يحقق السيطرة الكاملة على خط الحدود الدولية على مدار الـ24 ساعة.
 
 
كذلك شارك رئيس أركان حرب القوات المسلحة المقاتلين في تناول وجبة الغذاء داخل إحدى نقاط خط الحدود الدولية، مؤكدًا على ضرورة تفهمهم لمهامهم المكلفين بها، والتي تعتمد على اليقظة العالية والقدرة على التعامل مع كل المواقف الطارئة.
 
وشكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة عناصر التأمين لما يبذلوه من جهد في مجال تأمين خط الحدود الدولية، مؤكدًا على ثقة القيادة العامة للقوات المسلحة فى قدرتهم وكفاءتهم القتالية مع الحرص على عدم الانصياع لشائعات وأحاديث تهدف إلى النيل من الدولة المصرية التي تحملت الكثير في حربها على الإرهاب وتجفيف منابعه حتى تحقق الأمن والاستقرار الذى ينعم به الشعب المصري عمومًا وأهالي سيناء خصوصا.
 
أعقب ذلك المرور على عدد من الارتكازات الأمنية بمدينة رفح، حيث نقل رئيس أركان حرب القوات المسلحة الى المقاتلين تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى.
 
وأوصاهم بالحفاظ على مكتسبات ما تم الوصول إليه من حالة أمنية مستقرة، موجهًا التحية لأرواح الشهداء الأبرار الذين ضحوا بدمائهم دفاعًا عن أرض سيناء الغالية، ومؤكدًا أن رجال القوات المسلحة يحملون على عاتقهم مسؤولية الدفاع عن تراب هذا الوطن مهما كلفهم ذلك من تضحيات. وأجرى حوارًا مع عدد من المقاتلين استمع فيه لآرائهم واستفساراتهم وناقشهم فى كل ما يدور بأذهانهم حول مختلف الموضوعات.
 
وتابع رئيس أركان حرب القوات المسلحة، من مركز عمليات قطاع تأمين شمال سيناء، إجراءات فرض السيطرة وتأمين المشروعات التنموية التى تنفذ فى إطار خطة التنمية الاستراتيجية لشمال سيناء، مشيدًا بالروح المعنوية العالية لأبطال القوات المسلحة ومدى ما يتمتعون به من إرادة حقيقية للتضحية بكل غال ونفيس من أجل حماية الوطن وصون مقدساته.
 
وعلى هامش الزيارة، التقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة محافظ شمال سيناء ومدير الأمن لاستمرار تنسيق الجهود بما يخدم طموح أبناء شمال سيناء فى تنفيذ خطط التنمية الشاملة وتوفير الحياة الكريمة لهم. 

الخلاصة: الفيديو المتداول يعود للقوات المسلحة الليبية خلال اصطفاف وعرض عسكري في أيار الماضي.
 
الكلمات الدالة