النهار

مياه الشرب في مصر غير ملوّثة بخلاف ما زعم تسجيل صوتي متداول على واتساب FactCheck#
القاهرة- ابراهيم عرفات
المصدر: النهار العربي
مياه الشرب في مصر غير ملوّثة بخلاف ما زعم تسجيل صوتي متداول على واتساب FactCheck#
لقطة للتسجيل الصوتي الخاطئ المتداول - واتساب
A+   A-
انتشر على تطبيق التواصل والمراسلات واتساب تسجيل صوتي يزعم "تلوث مياه الشرب في القاهرة، ويحذر من استخدامها. الا ان هذا الزعم غير صحيح تماما. FactCheck# 
 
"النّهار العربي" دقّق من أجلكم 
 
فقد تداولت مجموعات على تطبيق التواصل المراسلات واتساب تسجيلا صوتيا يزعم "إصدار شركة المياه منشورا تحذيريا من استخدام المياه لأغراض الشرب والاستخدامات الآدمية من الساعة 3 صباحاً حتى الساعة 10 مساء، نتيجة لتلوثها بميكروب سام".
 
 
حقيقة الرسالة  
بيد أن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي في مصر أكدت أن هذه الرسالة ما هي إلا شائعة تهدف إلى إثارة البلبلة في البلاد.
 
وقد نشرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري على موقع فايسبوك بيانا، نقلا عن الشركة القابضة لمياه الشرب، أكد أن لا صحة لإصدار شركة المياه منشورا تحذيريا من استخدام المياه لأغراض الشرب.
 
 
وأوضحت الشركة أن الرسائل الصوتية المتداولة لا أساس لها، وأن أي جهة مختصة لم تصدر أية منشورات تحذيرية بهذا الشأن.
 
وشددت على أن مياه الشرب بكل محافظات الجمهورية سليمة وآمنة تماماً وخالية من أي ميكروبات ضارة أو ملوثات، ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية، وتتم مراقبتها على مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركاتها التابعة بالإضافة إلى الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك المعلومات المغلوطة مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.
 
من جانبه، قال المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، في مداخلة هاتفية في أحد البرامج، إن هناك 25 شركة تابعة تنتج نحو 25 مليون متر مكعب من مياه الشرب يوميًا، وجودة الخدمة تعد أولوية لها، لافتا إلى أن كل محطة مياه شرب في مصر تحتوي على معمل خاص بها.
 
 
وكشف رسلان أن الشركة حصلت على 6 ملايين عينة سنويًا للتأكد من جودة مياه الشرب، كذلك يتم فحص عينات يوميًا لضمان سلامة المياه، بالشراكة مع وزارتي الصحة والري.
 
وشدد على أن لا صحة للشائعات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي حول تلوث مياه الشرب. ونوه بأن هناك فرق عمل تقوم بمسح المحطات بانتظام للتأكد من جودة وسلامة المياه.

الأزمة الصحية في أسوان
وجاءت هذه الرسالة المتداولة بالتزامن مع انتشار نزلات معوية في قريتي دراو وأبو الريش بأسوان، الامر الذي دفع بوزير الصحة المصري الدكتور حسام عبدالغفار إلى عقد مؤتمر صحافي في 23 أيلول (سبتمبر) 2024، داخل المحافظة التي تقع أقصى جنوب مصر.
 
وقال عبدالغفار إن "أول ظهور لحالات النزلات المعوية في أسوان كان يوم 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، مشيرا الى ان "الحالات التي ظهرت في البداية كان بين أعراضها قيء ومغص وإسهال وارتفاع في درجات الحرارة. والحقيقة أنها لم تبدأ يوم 16، بل قبل ذلك بيومين أو ثلاثة. وأفادت أجهزة الرصد في وزارة الصحة بوجود 8 حالات تعاني من نزلات معوية في مستشفي دراو، و22 في منطقة أبو الريش".
 
وشدد على أن إجمالي الحالات التي ترددت على المستشفيات وتعاني من نزلات معوية منذ ظهور هذه الحالات في أسوان، بلغ نحو 480، والتردد بمعنى أنه ذهب إلى المستشفيات والطوارئ لرصد الشكاوى وتناول العلاج وهذه كانت أعراض بسيطة".
 
من جهته، أشار  الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء وزير الصحة والسكان، إلى إن الحالات المصابة بنزلات معوية في أسوان واحتاجت إلى الرعاية الصحية، مثل تركيب محاليل أو المتابعة الصحية لها، وصلت إلي 168، وذلك بسبب أنها لم تصل المستشفى للعلاج في الوقت المناسب، وخرج منها 49 وباقي 78 يتماثلون للشفاء.
 
وشدد على أن كل الحالات مستقرة ولدينا 36 حالة في العناية المتوسطة والمركزة وهؤلاء يعانون من أمراض مزمنة. والمستشفيات التي استقبلت الحالات تصل إلى 4 في أسوان".
 
وأوضح أن هناك 5 حالات وفاة لم يتأكد ارتباطها بالحالات التي ظهرت عليها أعراض نزلة معوية في محافظة أسوان، ولم يتأكد ارتباط الحالات بالحدث، ومنها حالة وفاة خضعت لجميع الاختبارات الطبية وكانت سلبية لجميع أنواع الميكروبات. وهناك حالتان من خارج المنطقة، وهناك حالات كانت لديها أمراض مزمنة"، لافتا إلى أن "معدل تردد الحالات على المستشفيات في تراجع.  وهناك فارق بين التردد على المستشفى أو الإقامة. ومتوسط التردد اليومي بين 18 – 19 حالة يوميا في كل محافظة أسوان. وهذه معدلات عادية جدا في ظل الإصابة بمعدلات الإصابة بالنزلات المعوية".
 
وقال عبد الغفار إن هناك انخفاضا في عدد الحالات المصابة بنزلات معوية في أسوان. ونتوقع استمرار هذا الانخفاض خلال أسبوع من اليوم، لأن فترة حاضنة الميكروب تصل إلى 3 – 5 أيام، وخلال أسبوع تنحسر الحالات بشكل كامل وبدأنا ملاحظة هذا الأمر منذ أمس (22 أيلول 2024).
 
الخلاصة: التسجيل الصوتي المتداول شائعة، وقد نفتها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي المصرية.
 
الكلمات الدالة