النهار

فيديو مظاهرات طلبة جامعة أسيوط لدعم فلسطين ولبنان قديم منذ عام 2023.. FactCheck#
القاهرة- ابراهيم عرفات
المصدر: النهار العربي
فيديو مظاهرات طلبة جامعة أسيوط لدعم فلسطين ولبنان قديم منذ عام 2023.. FactCheck#
صورة شاشة كمبيوتر للفيديو الملفق المتداول - إكس
A+   A-
انتشر على موقع التدوينات القصير إكس (تويتر سابقا) مقطع فيديو يزعم أنه لمظاهرات طلبة جامعة أسيوط مؤخرا دعما لفلسطين ولبنان؛ وهو زعم ملفق تماما. FactCheck#"
"النّهار العربي" دقّق من أجلك
 
فقد تداولت حسابات على موقع التدوينات القصيرة إكس، مقطع فيديو لمظاهرات طلابية في جامعة أسيوط بتاريخ 26 أيلول (سبتمبر) 2024، وكتبت تعليقا (من دون تدخل): "طلبة جامعة أسيوط في مصر ينتفضون من اجل دعم فلسطين بالرغم من قيود سلطات نظام السيسي العسكرى الحاكم ويهتفون: "من أسيوط لفلسطين احنا معاكم ليوم الدين!".
 
 
 
 
بيد أنه بالبحث عن أصل الفيديو، اتضح أنه ملفق تماما؛ وهو ما يمكن بيانه فيما لي:
أولاً: بالنسبة لتاريخ الفيديو المتداول (26 أيلول)، يتضح أنه يأتي قبل الموعد الرسمي المحدد لبدء الدراسة في الجامعات المصرية.
 
فقد نشرت مواقع إخبارية مصرية (حكومية ومستقلة) خريطة العام الدراسي الجديد في مصر، حيث تبدأ الدراسة الجامعية بتاريخ 28 أيلول (سبتمبر)، أي بعد نشر هذا الفيديو المتداول بيومين.
 
وأكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، أن الدراسة في الجامعات ستبدأ اعتبارا من يوم 28 سبتمبر (أيلول)، موضحا أنه جرى توجيه الجامعات بضرورة الاستعداد الجيد للدراسة، والاهتمام بالتصنيفات الدولية، وتعزيز الاستفادة القصوى من الأنشطة الطلابية خلال فترة الدراسة.
 
 
 
 
ثانياً: أشار البحث العكسي إلى أن هذا المقطع يأتي ضمن فيديو نشرته الصفحة الرسمية لجامعة أسيوط بموقع فايسبوك، بتاريخ 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2023، وذلك من الدقيقة 3:35.
 
 

 
ونشرت الصفحة الفيديو وكتبت تعليقا: آلاف الطلاب بجامعة أسيوط في مسيرات حاشدة ردا على الانتهاكات ضد الفلسطنين في غزة.. والدكتور المنشاوي يؤكد تضامن الجامعة مع المواقف الوطنية التي اتخذتها الدولة المصرية تجاه الأحداث بقطاع غزة".

الخلاصة: مقطع الفيديو المتداول قديم ويعود إلى عام 2023. كما أن موعد بدء الدراسة في الجامعات المصرية جاء بعد يومين من تداوله على موقع (إكس).
 
الكلمات الدالة