النهار

هذا الفيديو لا يظهر وصول مسلّحين يمنيّين إلى جنوب لبنان FactCheck#
هذا الفيديو لا يظهر وصول مسلّحين يمنيّين إلى جنوب لبنان FactCheck#
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+   A-
انتشر على موقع التدوينات القصير إكس (تويتر سابقا) مقطع فيديو بمزاعم انه يظهر "وصول مسلحين يمنيين إلى جنوب لبنان لدعم البلاد ضد إسرائيل". الا ان هذا الزعم غير صحيح تماما. FactCheck#
 
"النّهار العربي" دقّق من أجلكم 
 
فقد تداولت حسابات على موقع التدوينات القصيرة إكس مقطع فيديو لشخص يتحدث عن وصول ما سماه "مقاتلين يمنيين إلى جنوب لبنان لدعم البلاد في مواجهة إسرائيل". وكتبت تعليقا (من دون تدخل): "أنباء عن وصول أبطال اليمن إلى جنوب لبنان ويؤكدون أن غزة ولبنان ليسا وحدهما...".
 
 
حقيقة الفيديو 
ولكن البحث العكسي قاد إلى أن الفيديو له سياق مختلف تماما. فهو يعود إلى حساب في إكس يحمل اسم حمود محمد شرف. وقد نشره في 27 آذار (مارس) 2023، بعنوان: رسالة يمنية إلى الصهاينة... من أمام مستعمرة أفيفيم بأراضي فلسطين المحتلة".
 
 
 
تصعيد إسرائيلي
وقد أعلن الجيش الإسرائيلي أن 20 قيادياً من "حزب الله" قُتلوا في الغارة التي استهدفت مقر قيادة الضاحية الجنوبية يوم الجمعة، إلى جانب الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله.
 
ونعى حزب الله علي كركي، قائد جبهة الجنوب، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل عبد الأمير محمد سبليني مسؤول بناء قوة تنظيم في الحزب، وعلي أيوب المسؤول عن تنسيق القوة النارية، وسمير توفيق ديب مستشار نصرالله.
 
كذلك، نعى حزب الله رسميا القيادي البارز الشيخ نبيل قاووق إثر اغتياله بغارة اسرائيلية على منطقة الشياح في الضاحية الجنوبية.
 
وقال في بيان: "تزف قيادة حزب الله إلى شعب المقاومة وأمة المجاهدين، وإلى الحوزات العلمية في لبنان والخارج سماحة العلامة المجاهد الشيخ نبيل قاووق الذي نال وسام الشهادة الإلهية الرفيع أثر غارة صهيونية غادرة في منطقة الشياح".
 
وأضاف: "لقد تولى سماحة الشيخ الشهيد العديد من المسؤوليات التنظيمية في وحدات حزب الله المختلفة جديرا بالأمانة التي حملها، عالماً رسالياً ومجاهداً كبيراً وكان موجوداً بشكل دائم في ساحات الجهاد قريباً من المجاهدين في الخطوط الامامية وقضى عمره الشريف في ميادين الجهاد والعطاء والتضحية".
 
وختم: "نتقدم بالعزاء من صاحب العصر والزمان ومن سماحة السيد القائد الامام الخامنئي ومن عائلته الشريفة الصابرة المحتسبة أن يمن عليهم بالصبر الجميل وحسن ثواب الدينا والاخرة".

الخلاصة: مقطع الفيديو المتداول قديم، اذ يعود إلى عام 2023. ولا توجد أي قوات أو مسلّحون يمنيون في جنوب لبنان.
 
الكلمات الدالة