النهار

النهار

هذا الفيديو قديم ولا يظهر غارة إسرائيليّة على الضاحية الجنوبيّة لبيروت ليل الاثنين FactCheck#
01-10-2024 | 10:37

المصدر: النهار العربي
هذا الفيديو قديم ولا يظهر غارة إسرائيليّة على الضاحية الجنوبيّة لبيروت ليل الاثنين FactCheck#
لقطة من الفيديو المتناقل بالمزاعم الخاطئة (اكس).
A+   A-
المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، "لحظة تعرّض الضاحية الجنوبية لبيروت لغارات اسرائيلية عنيفة ليل الاثنين" 30 ايلول 2024.  
الا أنّ هذا الزعم خاطئ. 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 28 أيلول 2024. FactCheck#
"النّهار العربي" دقّق من أجلكم 
تظهر المشاهد قصفا عنيفا ليليا. وقد انتشر الفيديو في حسابات، عربية وأجنبية، خلال الساعات الماضية بمزاعم انه يظهر "غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت الآن". 
غارات على الضاحية بعد تحذير اسرائيلي
تزامن انتشار الفيديو مع استهداف ست غارات إسرائيلية، ليل الاثنين 30 ايلول 2024- الثلثاء 1 تشرين الاول 2024، الضاحية الجنوبية لبيروت وذلك بعيد دعوة الجيش الإسرائيلي سكان ثلاثة أحياء في المنطقة إلى الإخلاء.

وقال مصدر أمني لوكالة "فرانس برس" إنّ "ست أو سبع غارات اسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت".

وقد دعا الجيش الإسرائيلي مساء الاثنين سكان ثلاثة أحياء في ضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله، إلى الإخلاء حفاظا على سلامتهم.

وكتب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على منصة إكس متوجّها إلى سكان الليلكي وحارة حريك وبرج البراجنة "أنتم موجودون بالقرب من مصالح ومنشآت تابعة لحزب الله الإرهابي. ولذلك سوف يعمل جيش الدفاع ضدها بقوة".
وأضاف "من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم اخلاء المباني فورًا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر".

حقيقة الفيديو
الا ان الفيديو لا يعود الى القصف الاسرائيلي على الضاحية ليل الاثنين- الثلثاء. 
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا الى حسابات عدة نشرته في 28 ايلول 2024. وكتب معه حساب rami.k.s.h@ في تيك توك: "لبنان تحت العدوان"، مع وسم #الشويفات. 
ولم يمكن معرفة المزيد عن الفيديو من مصادر ذات ثقة. الا ان تداوله في ذلك التاريخ يعني ان لا علاقة له بالقصف الاسرائيلي ليل الاثنين. 
ليل السبت 28 ايلول 2024، ألهب حزام ناريّ إسرائيلي عنيف قلب الضاحية، من الحدث إلى الليلكي، ثم الكفاءات والشويفات والتيرو، وصولاً إلى برج البراجنة والمريجة وتحويطة الغدير ومحيط طريق المطار، بعد إنذار إسرائيلي وُجِّه إلى سكّان هذه المناطق، وفقا لما ذكرت "النهار". 
كذلك استهدفت غارة إسرائيلية، السبت، عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق في ضاحية بيروت الجنوبية، على وقع تجدد الغارات على مناطق لبنانية عدة.

وقال المصدر إن "غارة إسرائيلية استهدفت الشيخ نبيل قاووق في حي السلم". وقد نعاه حزب الله في بيان الاحد 29 منه. 
واستهدفت ايضا غارة إسرائيلية مساء السبت مستودعا في محيط مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت. 

وقد أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 33 شخصا وإصابة 195 آخرين في الغارات الإسرائيلية المكثفة على لبنان السبت.

وقالت في بيان إن "العدوان الإسرائيلي على المناطق اللبنانية اليوم أدى إلى استشهاد ثلاثة وثلاثين شخصا وإصابة مئة وخمسة وتسعين بجروح"، في سادس أيام حملة القصف الإسرائيلي المكثف على لبنان.
وفي ذلك السبت ايضا، أكد حزب الله في بيان مقتل أمينه العام حسن نصرالله إثر غارة اسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة، بعدما أعلنت إسرائيل اغتياله في وقت سابق.
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم أن الفيديو المتناقل يظهر "لحظة تعرّض الضاحية الجنوبية لبيروت لغارات اسرائيلية عنيفة ليل الاثنين" 30 ايلول 2024. في الواقع الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 28 أيلول 2024. ويظهر تعرض منطقة الشويفات في بيروت لقصف اسرائيلي، وفقا لما تم تداوله.  
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.