النهار

النهار

لا صحة لإنشاء كوبري داخل البحر في مصر والصورة المتداولة تعود للصين FactCheck#
القاهرة- ابراهيم عرفات
القاهرة- ابراهيم عرفات 01-10-2024 | 14:34

المصدر: النهار العربي
لا صحة لإنشاء كوبري داخل البحر في مصر والصورة المتداولة تعود للصين FactCheck#
الصورة المتداولة بالمزاعم الخاطئة - فايسبوك
A+   A-
انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في مصر (فايسبوك) صورة لجسر بحري زعم  ناشروها أنها "نموذج لكوبري داخل البحر سيتم إنشاؤه في محافظة الإسكندرية (شمال)". الا ان هذا الزعم غير صحيح تماما. FactCheck# 
 
"النّهار العربي" دقّق من أجلكم 
 
فقد تداولت حسابات على موقع التدوينات فايسبوك خبرا مع صورة جاء فيه (من دون تدخل): إنشاء كوبري داخل البحر لربط جزيرة أبوقير الجديدة بأحياء محافظة الإسكندرية.
 
 
وتابع التعليق: بدأت "المقاولون العرب" تنفيذ كوبري جديد داخل البحر يبدأ من منطقة مصيف برديس ليصل إلى الجزيرة الجديدة بهدف ربط جزيرة أبو قير الصناعية بأحياء الإسكندرية.
 
حقيقة الخبر والصورة
بيد أنه بعد التحقق من مصدر الخبر، اتضح أنه غير صحيح تماما، إذ لم تنشر أي وسيلة إعلامية أي خبر حول هذا المشروع.
 
حتى أن الموقع الرسمي لشركة "المقاولون العرب" لم يشر إلى أي مشروع إنشاء كوبري داخل المياه في الإسكندرية كما زعمت الحسابات.
 
وآخر مشروع تم الإعلان عنه من تنفيذ الشركة هو تنفيذ أعمال الحواجز الشاطئية بساحل مدينة الإسكندرية، ونشرته القناة الرسمية على يوتيوب بتاريخ 18 تموز (يوليو) 2024.
 
 

 
من جهة أخرى، بيّن البحث العكسي عن الصورة المتداولة أنها مصورة في الصين، وهي لجسر خليج داليان تشنغهاي.
 

وبحسب وصف الفيديو الذي صور الجسر في عام 2022، يقع جسر خليج داليان شينغهاي في مدينة داليان بمقاطعة لياونينغ في الصين، ويبدأ من منطقة جانجينجزي في الغرب طريق هوانتاو، تقاطع شارع رينشوي، عبر البحر الأصفر، من الشرق إلى الشرق من شاطئ جينشا على طريق بينهاي الغربي، منطقة شيغانغ.
 
ويمتد السطح العلوي للجسر من الشرق إلى الغرب. أما الطابق الأسفل، فيمتد من الغرب إلى الشرق، ويقع المدخل والمخرج الغربي في حديقة التكنولوجيا العالية. ويمر الخط الرئيسي للقسم الشرقي من الجسر عبر النفق، ويتصل بالطريق الشمالي الشرقي، ويتصل المنحدر الشرقي بطريق الواجهة البحرية.

الخلاصة: لا يوجد أي خبر يفيد بإنشاء كوبري داخل البحر في الإسكندرية. اما الصورة المتداولة فهي لجسر بحري في الصين.
 
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.