النهار

النهار

هذا الفيديو لا علاقة له بسوريا وحزب الله ويظهر نزوح أهالي خان يونس بسبب القصف الإسرائيلي FactCheck#
القاهرة- ابراهيم عرفات
القاهرة- ابراهيم عرفات 01-10-2024 | 19:33

المصدر: النهار العربي
هذا الفيديو لا علاقة له بسوريا وحزب الله ويظهر نزوح أهالي خان يونس بسبب القصف الإسرائيلي FactCheck#
لقطة من الفيديو المتداول بالمزاعم الخاطئة- إكس
A+   A-
انتشر على موقع التدوينات القصيرة إكس (تويتر سابقاً) مقطع فيديو بمزاعم أنه يصور "نزوح أهالٍ من سوريا بسبب حزب الله". الا ان هذا الزعم مضلل تماماً. FactCheck#"
 
"النّهار العربي" دقّق من أجلكم
 
فقد تداولت حسابات على موقع التدوينات القصيرة إكس مقطع فيديو يصور نزوح أهال وسط ركام من المباني المهدمة. وكتبت (من دون تدخل): "هذا ما فعله حسن نصرالله وحزبه في سوريا".
 
 
حقيقة الفيديو 
ولكن البحث العكسي قاد، بعد تفكيك الفيديو، إلى أن هذه المزاعم مضللة تماماً. فالفيديو نُشر قبل شهرين على إحدى القنوات في منصة Dailymotion، وكتب معه تعليق بـ"التركية": آثار القصف الإسرائيلي ونزوح أهالي خان يونس.
 
 
وأعاد حساب إحدى المنصات الإخبارية على موقع إكس نشره في 9 آب (أغسطس) 2024. وكتب عليه تعليقاً (من دون تدخل): سكان غزة ينتقلون وسط المباني المدمرة للبحث عن مكان آمن.. ومحللون سياسيون: نكبة السنوار.
 
وتناولت المنصة الفيديو بالشرح وقالت: وثق مقطع فيديو مشهد نزوح أعداد كبيرة من أهالي شرق مدينة خان يونس بقطاع غزة.
 
وأظهر الفيديو كيف تحولت المدينة دمارا غير مسبوق كحصيلة للحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ نحو عشرة أشهر. وأظهر الفيديو سكان غزة وهم ينتقلون وسط الركام والدمار، للبحث عن أماكن آمنة.
 
وقُتِل 11 فلسطينياً بينهم امرأة وطفلة، في قصف للجيش الاسرائيلي استهدف خيمة نازحين غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، اليوم 1 تشرين الأول (أكتوبر).
 
وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن الطائرات الحربية الاسرائيلية قصفت خيمة تؤوي نازحين من عائلة زنون غرب مدينة خان يونس، ما أدى إلى مقتل 11 مواطناً فلسطينياً، بينهم امرأة وطفلة، وإصابة آخرين نُقلوا إلى مستشفى ناصر.

الخلاصة: الفيديو المتداول يعود إلى نزوح أهالي خان يونس بسبب القصف الإسرائيلي. ولا علاقة بسوريا و"حزب الله".
 
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.