النهار

النهار

هل سبب الهالات السوداء تعب أو مشكلة صحية لا تعرفينها؟(للتحرير العلمي)
01-10-2024 | 12:06

المصدر: النهار العربي
هل سبب الهالات السوداء تعب أو مشكلة صحية لا تعرفينها؟(للتحرير العلمي)
تعبيرية
A+   A-
نربط غالباً بين ظهور الهالات السوداء والتعب أو قلة النوم. إنما حالات تنتج فيها هذه التصبغات عن وجود مشكلة صحية معينة تجهلين وجودها.

ما أسباب ظهور الهالات السوداء؟
قد يدل ظهور الهالات السوداء على ما يتخطى قلة النوم خطورة. إذ قد يكون ذلك من أعراض مشكلات معينة لا يمكن الاستهانة بخطورتها بحسب ما نشر فيdoctissimo.يمكن ان ينتج ذلك عن احتقان في الأوعية الدموية يعكس وجود مشكلة حساسية وراثية. في هذه الحالة يحصل احتقان في الأنف والتهاب في الجيوب الأنفية ما يؤثر أيضاً على الأوعية الدموية الرفيعة بحسب مل نشر في doctissimo.
انطلاقاً من ذلك قد لا تنتج المشكلة عن التعب، إنما عن ردة فعل مرتبطة بالحساسية الموسمية أو الحساسية على الغبارأو أحياناً حتى حساسية غذائية. ويضاف هذا العارض إلى أعراض أخرى معروفة مثل الحكاك في العينين والتحسس فيهما والاحتقان في الأنف والتحسس في الحنجرة وفي سقف الحلق مع شعور بالحكاك. وثمة أعراض تدعو حتماً إلى استشارة الطبيب،خصوصاً في حال الشعور بانتفاخ في الشفتين والفم والحنجرة أو اللسان او صعوبات في التنفس.

ما الإضطرابات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء؟
ليس الحساسية السبب الوحيد وراء ظهور الهالات السوداء بل هناك أسباب أخرى يمكن أن تؤدي إلى ذلك:
-اضطرابات في الغدة الدرقية: يمكن أن تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى ظهور الهالات السوداء  والجيوب تحت العينين، خصوصاً في حال وجود مشكلة انحباس السوائل في الجسم.
-فقر الدم: يؤدي نقص الحديد في الدم إلى ظهور الهالات السوداء لأن الجسم يكون عاجزاً عن توفير الأوكسيجين بمعدلات كافية للأنسجة. هذا ما يؤدي إلى تحول البشرة تحت العينين إلى لون داكن.
-مشكلات على مستوى الدورة الدموية: في حال وجود خلل في الدورة الدموية يتجمع الدم والسائل اللمفاوي تحت العينين ما يؤدي إلى تكدس السموم.
-خلل في إنتاج الميلانين: نتيجة الإنتاج الزائد لمادة الميلانين في الجفون، تظهر الهالات البنية أو السوداء في محيط العينين.
-أدوية معينة: يؤدي تناول ادوية معينة إلى انحباس السوائل في الجسم ماي ساهم في ظهور الجيوب او الهالات السوداء في محيط العينين.
في كل الحالات، يستدعي ظهور الهالات السوداء لفترات طويلة وخارج فترات قلة النوم، أو تلون محيط العينين بشكل غير طبيعي أو الانتفاخ فيها استشارة الطبيب حتماً للبحث في الأسباب المحتملة لهذه المشكلة.
 
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.