النهار

كوريا الجنوبية تتعهد باتخاذ إجراءات ضد التعاون العسكري بين الشمالية وروسيا
المصدر: رويترز، ا ف ب
كوريا الجنوبية تتعهد باتخاذ إجراءات ضد التعاون العسكري بين الشمالية وروسيا
صحف معروضة في أحد شوارع سول (ا ف ب)
A+   A-

أعلن كيم تاي-هيو نائب مستشار الأمن القومي في كوريا الجنوبية خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء أن سول ستتخذ على نحو تدريجي إجراءات مضادة بما يتسق مع مستوى التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية.

جاءت تصريحات كيم في الوقت الذي حث فيه مكتب رئيس كوريا الجنوبية بيونغ يانغ على سحب قواتها التي تقول سول إنها أرسلت إلى روسيا للمشاركة في الحرب على أوكرانيا.

 

من جهتها، نفت كوريا الشمالية الاثنين إرسال قوات الى روسيا لمؤازرتها في الحرب في أوكرانيا فيما وصف ممثل لبيونغ يانغ لدى الأمم المتحدة إعلان سول في هذا الصدد بانه "شائعة لا أساس لها".


وقال ممثل لكوريا الشمالية في جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة عقدت مساء الاثنين في نيويورك: "في ما يتعلق بما يسمى التعاون العسكري مع روسيا، فإن وفدي لا يشعر بالحاجة إلى التعليق على هذه الشائعات النمطية التي لا أساس لها".

وأضاف أن ما أعلنته سول "يهدف الى تشويه صورة جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية وتقويض العلاقات المشروعة والودية وروابط التعاون بين دولتين ذات سيادة".

وكانت كوريا الجنوبية استدعت الاثنين السفير الروسي في سول للمطالبة بانسحاب "فوري" للجنود الذين أرسلتهم، بحسب قول سول، بيونغ يانغ لدعم موسكو في حربها ضد أوكرانيا، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية.

وقالت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية الجمعة، إن نحو 1500 جندي من القوات الخاصة الكورية الشمالية موجودون في روسيا للتأقلم مع الوضع قبل التوجه قريبا الى الجبهة متوقعة إرسال إجمالي 12 ألف جندي.

ونشر الجهاز الوطني للاستخبارات الكورية الجنوبية في تقريره صورا مفصلة عبر الأقمار الاصطناعية تظهر، بحسب قوله، أول انتشار لهؤلاء الجنود.

وذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء الثلاثاء نقلا عن مصدر حكومي أن سيول تفكر في إرسال وفد الى أوكرانيا يضم عسكريين من الاستخبارات لمراقبة انتشار القوات الكورية الشمالية.

وفي حين أن العلاقات بين بيونغ يانغ وسول هي في أدنى مستوياتها منذ عقود، تقاربت كوريا الشمالية بشكل إضافي مع روسيا، حليفة نظام بيونغ يانغ منذ تأسيسه بعد الحرب العالمية الثانية.

تؤكد كوريا الجنوبية والولايات المتحدة منذ فترة طويلة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يرسل أسلحة إلى روسيا تستخدم في أوكرانيا.

وقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة نادرة لبيونغ يانغ في حزيران (يونيو) الماضي، وقع خلالها البلدان معاهدة للدفاع المشترك. ولم يتم الكشف عن تفاصيل المعاهدة، ما أثار تكهنات حول عمليات نقل أسلحة أخرى تنتهك عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على روسيا وكوريا الشمالية.
إعلان

الأكثر قراءة

10/9/2024 12:07:00 AM
تُعطي لعبة الكرة القدم الكثير من الأضواء والشهرة للاعبين، بالإضافة إلى المكاسب المادية الكبيرة، إلا أنها في المقابل مليئة بالآفات أيضاً التي قد تكون سبباً كافياً في الكثير من الأحيان لأن تُنهي مسيرة اللاعب داخل المستطيل الأخضر باكراً.
10/9/2024 1:11:00 AM
نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن كتاب للصحافي، بوب وودوارد، سيصدر الأسبوع المقبل، أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بـ"الوغد والرجل السيئ"، خلال جلسة خاصة مع أحد مساعديه، في ربيع العام الجاري.