النهار

النهار

إسبانيا: اليونيفيل لن تنسحب من جنوب لبنان
المصدر: أ ف ب، رويترز
إسبانيا: اليونيفيل لن تنسحب من جنوب لبنان
سانشيز.
A+   A-
أكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليوم الاثنين أن قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) لن تنسحب من جنوب البلاد، منتقداً نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي دعا الأحد الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريش إلى إبعادها "عن الخطر فورا".

وقال خلال منتدى في برشلونة نظمته مجموعة بريسا الإعلامية: "نحن ندين، وسنواصل إدانة التصريح الذي أدلى به رئيس الوزراء نتانياهو أمس، بكل حزم".

 

وكان نتنياهو دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إبعاد قوة اليونيفيل عن "الخطر على الفور".

وأصيب خمسة من عناصر اليونيفيل بجروح في جنوب لبنان في الأيام الأخيرة في إطار العملية البرية العسكرية التي تشنها إسرائيل ضد "حزب الله".

واتّهمت قوة الأمم المتحدة الموقتة التي تضم حوالى 9500 جندي من مختلف الجنسيات الجيش الإسرائيلي بـ"تعمّد" إطلاق النار على مواقعها.

وندد الأمين العام للأمم المتحدة الأحد بهذه الهجمات معتبرا أنها قد ترقى إلى مستوى "جريمة حرب".

كما دعا بيدرو سانشيز الذي كثف انتقاداته لاسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل سنة، المجموعة الدولية إلى "التعليق الفوري لشحنات الأسلحة إلى إسرائيل".

وقال رئيس الوزراء الاشتراكي إنَّه "بدون أسلحة، لا يمكن أن تكون هناك حرب"، معرباً عن رغبته في ان توقف المفوضية الأوروبية "اتفاق الشراكة مع الحكومة الإسرائيلية، إذا ثبت، كما يدل كل شيء، أن حقوق الإنسان قد انتهكت".