النهار

روسيا تواصل تقدّمها في أوكرانيا... وإخلاء مناطق في شمال شرق البلاد
المصدر: ا ف ب
روسيا تواصل تقدّمها في أوكرانيا... وإخلاء مناطق في شمال شرق البلاد
جنود اوكرانيون في دونيتسك _ا ف ب)
A+   A-

أعلن حاكم إقليم كوبيانسك الجمعة Hن السلطات الأوكرانية أمرت بإجلاء المدنيين من منطقة كوبيانسك وثلاث بلدات مجاورة، بسبب تكثيف الضربات الروسية على هذه المنطقة التي استعادتها القوات الروسية قبل عامين.

وقال الحاكم أوليغ سينيجوبوف على تطبيق تيليغرام إنه ومنذ يوم الثلاثاء، تم إجلاء ما يقرب من 350 شخصا، بينهم حوالي ثلاثين طفلاً، من هذه المناطق في شمال شرق أوكرانيا.

وأضاف أنه اجمالا "يجب إجلاء نحو 10 آلاف شخص"، داعيا السكان إلى المغادرة في أسرع وقت ممكن.

وقال سينيجوبوف: "العدو يضرب بشكل غادر ومستمر".

وقال سابقا إن السلطات لم تعد قادرة على "ضمان" إمدادات المياه والكهرباء والتدفئة في هذه المنطقة بسبب القصف الروسي "المستمر" الذي يمنع الفرق التقنية من اصلاح الشبكات المتضررة.

ومنطقة كوبيانسك، مركز للسكك الحديدية في منطقة خاركيف الحدودية لروسيا، ويقطنها أكثر من 26 ألف نسمة قبل بدء الغزو الروسي في شباط (فبراير) 2022.

وبعد أن احتلها الجيش الروسي، استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على المدينة في أيلول (سبتمبر) من العام نفسه، لكنها ظلت مستهدفة بشكل منتظم بالضربات الروسية ولا تبعد جبهة القتال عنها سوى حوالي عشرة كيلومترات.

وتعرضت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا لأضرار جسيمة بسبب القصف الروسي، الذي يتسبب بانتظام في انقطاع التيار الكهربائي ما يثير المخاوف من شتاء قاس للغاية لللأوكرانيين.

وقدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لحلفاء كييف الرئيسيين "خطة النصر" التي تتضمن تسليم بطاريات دفاعية مضادة للطائرات لحماية البنية التحتية للطاقة في البلاد.

 

استعادة جثث

إلى ذلك، أعلنت أوكرانيا أنها استعادت جثث 501 من جنودها قتلوا في اشتباكات مع القوات الروسية، خصوصا في شطرها الشرقي.

وقال مركز التنسيق لمعاملة أسرى الحرب، وهو وكالة حكومية، على تطبيق تلغرام: "بفضل إجراءات الترحيل إلى الوطن، تمت استعادة 501 جثة من المدافعين الأوكرانيين الذين سقطوا في المعركة".

وتعد هذه العملية الأكبر لاستعادة جثث الجنود الأوكرانيين منذ بداية الحرب.

وبحسب مركز التنسيق، تمت استعادة غالبية الجثث من منطقة دونيتسك الشرقية، وتحديداً من منطقة أفدييفكا، وهي بلدة منجمية وصلت منها 382 جثة.

وأشادت الوكالة بالمساعدة التي قدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأشارت إلى أن العديد من هيئات الدولة والجيش ساعدت في تنسيق اعادة الجثث.

وقال مركز التنسيق الأوكراني إنه يتعين الآن على ممثلي وكالات إنفاذ القانون وخبراء الطب الشرعي تحديد هويات الضحايا ثم تسليم الجثث إلى العائلات المعنية.
إعلان

الأكثر قراءة

10/7/2024 12:07:00 AM
فشل باريس سان جيرمان حامل اللقب في العودة الى صدارة ترتيب الدوري الفرنسي لكرة القدم عقب تعادله امام مضيفه نيس 1-1 ضمن المرحلة السابعة الأحد.
10/7/2024 12:15:00 AM
يغيب مهاجم ريال مدريد الإسباني فينيسيوس جونيور عن المباراتين المقبلتين للبرازيل أمام تشيلي والبيرو ضمن تصفيات كأس العالم 2026 لكرة القدم بسبب إصابة في العنق، بحسب ما أعلن الإتحاد المحلي للعبة الأحد.