النهار

ألمانيا تعتقل ليبياً بشبهة التخطيط لمهاجمة سفارة إسرائيل
المصدر: أ ف ب
ألمانيا تعتقل ليبياً بشبهة التخطيط لمهاجمة سفارة إسرائيل
السفارة الإسرائيلية في ألمانيا.
A+   A-

اعتقلت السلطات الألمانية السبت قرب برلين ليبيّاً يُشتبه بانتمائه إلى تنظيم "داعش" وبتخطيطه لشن هجوم على السفارة الإسرائيلية في ألمانيا، حسبما قالت النيابة العامة الفدرالية لوكالة "فرانس برس".

وأفاد متحدث باسم النيابة العامة بأن السلطات تشتبه بأن الرجل "خطط لشن هجوم على السفارة الإسرائيلية في برلين" وبأنه "دعم جماعة إرهابية في الخارج"، موضحاً أن الأمر يتعلق بتنظيم "داعش".

من جهتها، ذكرت صحيفة "بيلد" أن عملية كبيرة للشرطة شاركت فيها قوات خاصة، جرت في المساء في بلدة بيرناو المجاورة لبرلين، حيث أوقف المشتبه به.

وقالت النيابة العامة إنَّه تم تفتيش منزل الموقوف الواقع في بيرناو.

وأوردت بيلد أن الرجل يبلغ 28 عاماً، وقد تحركت السلطات الألمانية بعد تلقيها معلومات من أجهزة استخبارات أجنبية.

ووجّه سفير إسرائيل في برلين رون بروسور عبر منصة "إكس" الشكر للسلطات الألمانية "لضمانها أمن سفارتنا".

ومنذ هجوم "حماس" على إسرائيل في 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2023 والذي أشعل شرارة الحرب في قطاع غزة، زادت السلطات الألمانية يقظتها في مواجهة التهديد الجهادي وتصاعد معاداة السامية، على غرار الكثير من البلدان حول العالم.

في بداية تشرين الأول (أكتوبر)، استهدفت هجمات سفارتي إسرائيل في كوبنهاغن وستوكهولم. وقال مسؤول في جهاز الاستخبارات السويدية (سابو) في ذلك الوقت إنَّ تورط إيران هو "احتمال وارد".

في أوائل أيلول (سبتمبر)، أردت شرطة ميونيخ بالرصاص شاباً نمسوياً معروفاً بصلاته بالإسلام المتطرف بينما كان يستعد لتنفيذ هجوم على القنصلية العامة الإسرائيلية.

 

نقاش حول الهجرة
وقال هيربرت رويل، وزير داخلية منطقة شمال الراين- ويستفاليا لصحيفة بيلد "عملية اليوم كانت ناجحة لكنها في الوقت نفسه تحذير لأولئك الذين يريدون تهديد المجتمع اليهودي في ألمانيا: نحن نتعقبكم".

وقال مكتب المدعي العام إنَّه تم تفتيش شقة ثانية السبت في غرب ألمانيا. ووفقاً للصحافة، فإن الشقة تعود إلى عمّ المشتبه به الذي يُشتبه في أنه أراد الاختباء عنده قبل أن يغادر الأراضي الألمانية.

ومن المقرر أن يمثل المشتبه به أمام قاضٍ في محكمة العدل الاتحادية في كارلسروه الأحد.

ووفقا لصحيفة "بيلد"، وصل الليبي إلى ألمانيا في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 وتقدم بطلب لجوء تم رفضه في 28 أيلول (سبتمبر) 2023.

ومن المرجح أن يؤدي عدم اتخاذ إجراءات ترحيل بحق هذا الرجل إلى إعادة إشعال جدل حاد في ألمانيا حول تنفيذ قرارات ترحيل المهاجرين غير الشرعيين.

واتخذت حكومة أولاف شولتس مؤخراً سلسلة إجراءات لتشديد ضوابط الهجرة، ويتمثل أحد هذه الالتزامات الرئيسية في تسريع عمليات ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين.

وتبنى النواب الألمان الجمعة قسما مهما من التدابير في هذا الاتجاه، في وقت يتعرض المستشار لضغوط مع صعود اليمين المتطرف في ألمانيا، كما هو الحال في أماكن أخرى في أوروبا.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر خلال إحياء الذكرى السنوية الأولى لهجوم 7 تشرين الأول (أكتوبر)، إنَّ "مستوى تهديد العنف الإسلامي والمعادي للسامية مرتفع".

وأحصت الشرطة في ألمانيا أكثر من 3200 عملا معاديا للسامية منذ بداية العام وحتى بداية تشرين الأول (أكتوبر)، وهو ما يعادل ضعف العدد المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي.

إعلان

الأكثر قراءة

10/7/2024 12:07:00 AM
فشل باريس سان جيرمان حامل اللقب في العودة الى صدارة ترتيب الدوري الفرنسي لكرة القدم عقب تعادله امام مضيفه نيس 1-1 ضمن المرحلة السابعة الأحد.
10/7/2024 12:15:00 AM
يغيب مهاجم ريال مدريد الإسباني فينيسيوس جونيور عن المباراتين المقبلتين للبرازيل أمام تشيلي والبيرو ضمن تصفيات كأس العالم 2026 لكرة القدم بسبب إصابة في العنق، بحسب ما أعلن الإتحاد المحلي للعبة الأحد.