النهار

نتنياهو: حزب الله كان يستعد لغزو إسرائيل
المصدر: النهار
نتنياهو: حزب الله كان يستعد لغزو إسرائيل
نتنياهو
A+   A-

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء إن إسرائيل كشفت عن مخطط لـ"حزب الله" لمهاجمة بلاده عبر أنفاق تحت الأرض تتضمن سيارات جيب وصواريخ.

 

وقال لقناتي "سي  نيوز" و"يوروب 1" الفرنسيتين إنه لو نجحت الخطة لكان مثل هذا الهجوم أكثر ضرراً من هجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

 

"على بعد مائة متر، مائتي متر من الحدود، وجدنا أنفاقا كانت تعد لغزو إسرائيل، هجوما أكبر من هجوم 7 أكتوبر"، قال نتنياهو، وفقا لترجمة متزامنة قدمتها الشبكتان.

 

" كانوا يخططون لغزو بسيارات الجيب، والدراجات النارية، والصواريخ".

 

وكان نتنياهو قد صرح لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية في وقت سابق من هذا الشهر أن الجيش الإسرائيلي عثر على معدات عسكرية روسية متطورة في مخابئ أسلحة "حزب الله".

 

ومنذ أن صعدت إسرائيل الشهر الماضي من قصفها في لبنان قبل إرسال قوات برية عبر الحدود، أسفرت الحرب عن مقتل ما لا يقل عن 1552 شخصا، وفقا لإحصاء لوكالة الصحافة الفرنسية لأرقام وزارة الصحة اللبنانية، رغم أن الحصيلة الحقيقية أعلى على الأرجح.

 

اقرأ أيضاً: مصدر أمني إسرائيلي: سنبقى في جنوب لبنان طالما كان ذلك ضرورياً

 

وشدد نتنياهو لمحطة ‎"سي نيوز" الفرنسية أن من يعتقد للحظة ان هنالك وقف لإطلاق النار فهو واهم، مشيراً إلى أن فرنسا وماكرون لا يقفان إلى جانب إسرائيل. 

وتابع: "إنها حرب حضارات وليس فقط حرب وجودية ولا نقبل إلا النصر... مشكلة لبنان أنه محتل من قبل إيران التي نصّبت حزب الله ". 

وأضاف: "سأحرر لبنان من إيران وحزب الله". 

"في حرب ٢٠٠٦ صدر قرار بمنع وجود الأسلحة، لم تقم القبعات الزرق بمنع إدخال الصواريخ وحضّر حزب الله لاحتلال اسرائيل عبر أنفاق... لن نبقى في لبنان لكننا بحاجة إلى وجود قوات دولية بعد خروجنا وسيبقى لنا الحق في الدفاع عن إسرائيل".

وختم قائلاً: "وقف إطلاق النار سيعطي حزب الله فرصة الحصول على أسلحة جديدة ولن نسمح بذلك... حاولوا اغتيالي وسنرد".