توقيف إيراني في الجبل الأسود بتهم قرصنة إلكترونية كلّفت أميركا 3.4 مليارات دولار

ايران 26-06-2026 | 12:35

توقيف إيراني في الجبل الأسود بتهم قرصنة إلكترونية كلّفت أميركا 3.4 مليارات دولار

بعد أضرار تجاوزت 3.4 مليارات دولار... توقيف إيراني متهم بأكبر هجمات قرصنة على جامعات أميركية
توقيف إيراني في الجبل الأسود بتهم قرصنة إلكترونية كلّفت أميركا 3.4 مليارات دولار
تعبيرية
Smaller Bigger

ألقت شرطة الجبل الأسود، بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيديرالي الأميركي (FBI)، القبض على رجل إيراني يحمل الجنسية التركية، للاشتباه بتورطه في سلسلة هجمات قرصنة إلكترونية استهدفت مؤسسات أميركية، وتسببت بأضرار تُقدّر بنحو 3.4 مليارات دولار.

وذكرت الشرطة أن الموقوف، البالغ من العمر 39 عاماً، أُلقي القبض عليه في منتجع كوتور الساحلي على البحر الأدرياتيكي، بناءً على مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجزئية للمنطقة الجنوبية في نيويورك.

 

 

ويواجه المشتبه به اتهامات تشمل التآمر لارتكاب عمليات احتيال إلكتروني، والقرصنة، وسرقة معلومات شخصية، فيما من المقرر إحالته إلى قاضٍ في المحكمة العليا في بودغوريتسا لبدء إجراءات تسليمه إلى الولايات المتحدة.

وبحسب بيان الشرطة، يُشتبه في أن المتهم نفذ، منذ عام 2013، هجمات سيبرانية واسعة استهدفت أكثر من 150 جامعة أميركية، ما تسبب بخسائر مالية ضخمة تجاوزت 3.4 مليارات دولار.

وأضافت أن الحرس الثوري الإيراني وجهات إيرانية أخرى، من بينها جامعات، استفادت من البيانات التي جرى الاستيلاء عليها، ومن الوصول إلى الحسابات المخترقة التابعة للمؤسسات التعليمية.

ويأتي هذا التطور في ظل اتهامات أميركية متكررة لإيران بتنفيذ أو رعاية عمليات قرصنة تستهدف البنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة. وكانت أجهزة الأمن السيبراني وإنفاذ القانون والاستخبارات الأميركية قد حذرت، في نيسان الماضي، من تصاعد الهجمات الإلكترونية الإيرانية ضد أهداف مدنية وحيوية داخل الولايات المتحدة.