النهار

النهار

السّفر: أفضل وسيلة ضدّ الشّيخوخة (للتحرير العلمي)
06-09-2024 | 12:43

المصدر: النهار العربي
انسوا أمر الكريمات الليلية التي تحتوي على السيرومات المقاوِمة للشيخوخة، فقد يكون السفر أفضل طريقة لتحدي علامات الشيخوخة.
السّفر: أفضل وسيلة ضدّ الشّيخوخة (للتحرير العلمي)
تعبيرية
A+   A-
انسوا أمر الكريمات الليلية التي تحتوي على السيرومات المقاوِمة للشيخوخة، فقد يكون السفر أفضل طريقة لتحدي علامات الشيخوخة.
ففي حين يُعتبر التقدم في العمر عملية طبيعية لا مفرّ منها، يسعى الكثيرون إلى تبنّي استراتيجيات فعّالة لتأخير آثار الشيخوخة. قد يتفاجأ البعض عندما يعلمون أن إحدى هذه الاستراتيجيات الفعّالة قد تكون ببساطة: السفر. فالسفر لا يمنحنا فقط فرصة استكشاف العالم، بل يُعتبر وسيلة دفاعية قوية ضد عوامل التقدم في السن. 
 
طبّقت دراسة نظرية الانتروبيا على السياحة، ووجدت أن السفر يمكن أن يكون له فوائد صحية إيجابية، بما في ذلك إبطاء علامات الشيخوخة. وتتعلق نظرية الانتروبيا أو القانون الثاني للديناميكا الحرارية بشكل عام بتدهور النظام وزيادة العشوائية أو الفوضى داخل نظام معين مع مرور الوقت. وعند تطبيق هذه النظرية على السياحة، يمكن أن يكون لها عدة تفسيرات وتأثيرات.
 
يشير منظور الأنتروبيا إلى أن السياحة يمكن أن تؤدي إلى تغيرات في الأنتروبيا، حيث يمكن للتجارب الإيجابية أن تخفف من زيادة الأنتروبيا وتعزز الصحة، في حين أن التجارب السلبية قد تسهم في زيادة الأنتروبيا وتضر بالصحة.
 
ويمكن أن تعزز تجارب السفر الإيجابية الصحة البدنية والعقلية للأفراد من خلال التعرض لبيئات جديدة، والمشاركة في الأنشطة البدنية والتفاعل الاجتماعي، وتعزيز المشاعر الإيجابية. وقد تم الاعتراف بهذه الفوائد المحتملة من خلال ممارسات مثل السياحة العلاجية والسياحة الصحية وسياحة اليوغا.
 
السياحة ليست فقط للترفيه والاستجمام. بل يمكن أن تسهم أيضاً في صحة الناس البدنية والعقلية.
يمكن أن يكون العلاج بالسفر بمثابة تدخل صحي رائد عند النظر إليه من خلال الإنتروبيا. وكجانب مهم من جوانب البيئة، قد تساعد تجارب السفر الإيجابية الجسم على الحفاظ على حالة الأنتروبيا المنخفضة من خلال تعديل أنظمته الرئيسية الأربعة.
 
عادةً ما تُعرّض السياحة الأشخاص لأجواء جديدة وأنشطة مريحة، ويمكن أن تحفز السياقات الجديدة استجابات الإجهاد وترفع معدلات الأيض، مما يؤثر إيجابًا على أنشطة الأيض وقدرات الجسم على التنظيم الذاتي، وقد تحفز هذه السياقات أيضاً استجابة الجهاز المناعي التكيفي، فيصبح نظام الدفاع الذاتي أكثر مرونة. وقد تُفرز الهرمونات التي تساعد على إصلاح الأنسجة وتجديدها وتعزّز عمل نظام الشفاء الذاتي.
 
وتشير الدراسات العلمية إلى أن السفر يسهم في تعزيز وظائف الدماغ. فعندما نسافر، نتعرض لتجارب جديدة ومختلفة، ونواجه تحديات غير مألوفة، مما يحفز الدماغ على التفكير بطرق جديدة ويعزز المرونة العقلية. هذه الأنشطة الذهنية تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة، مثل الزهايمر والخرف، عن طريق بناء شبكات جديدة من الخلايا العصبية في الدماغ.
 
ووفقًا لموقع ساينس ديلي، قد تساعد أنشطة السفر في تخفيف التوتر المزمن، وتثبيط النشاط الزائد للجهاز المناعي، وتشجيع الأداء الطبيعي لنظام الدفاع الذاتي. ومن المحتمل أن يؤدي الاستجمام إلى تخفيف التوتر والإرهاق في العضلات والمفاصل. ويساعد هذا التخفيف في الحفاظ على توازن التمثيل الغذائي في الجسم ويزيد من فعالية النظام المضاد للتآكل والتمزق، ومن ثم يمكن للأعضاء والأنسجة أن تظل في حالة منخفضة من الأنتروبيا.
 
يشمل السفر الأنشطة البدنية مثل المشي لمسافات طويلة والتسلق والمشي وركوب الدراجات. ويمكن أن يؤدي المجهود البدني إلى تعزيز عملية الأيض واستهلاك الطاقة والتحول المادي، وكلها تساعد على تنسيق أنظمة التنظيم الذاتي.
 
ويمكن للمشاركة في هذه الأنشطة أن تعزز وظيفة الجسم المناعية وقدراته الدفاعية الذاتية، مما يعزز من صلابته في مواجهة المخاطر الخارجية. كما يمكن للتمارين البدنية أن تحسّن الدورة الدموية وتسرّع نقل المغذيات وتساعد على التخلص من الفضلات لتحافظ على نظام شفاء ذاتي نشط. كما أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة مفيدة للعظام والعضلات والمفاصل بالإضافة إلى دعم نظام الجسم المضاد للتآكل والتلف.
 
وبينما ينفق الكثيرون الأموال والجهود في محاولات لمحاربة الشيخوخة من الخارج، يبدو أن الحل الأبسط والأكثر فعالية يكمن في حزم الحقائب والانطلاق نحو مغامرة جديدة. من هنا، يظهر السفر ليس فقط كترف، بل كضرورة حيوية لتحسين جودة حياتنا ومقاومة آثار الشيخوخة، ليظل بمثابة العلاج الأمثل للبقاء في شباب دائم، مهما تقدمت بنا السنوات.
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.