النهار

النهار

من صفحات الكتب: أماكن تجسّد الحكايات الخياليّة
نانسي فضّول
نانسي فضّول 13-09-2024 | 11:25

المصدر: النهار العربي
في زوايا بعيدة من عالمنا، تتوارى أماكن تخفي بين ثناياها سحر الحكايات الخيالية، تنتظر من يكتشفها ليعيش مغامرة فريدة بين أزقتها المتعرجة وغاباتها الغامضة وقلاعها الشامخة.
من صفحات الكتب: أماكن تجسّد الحكايات الخياليّة
أماكن تجسد الحكايات الخيالية
A+   A-
في زوايا بعيدة من عالمنا، تتوارى أماكن تخفي بين ثناياها سحر الحكايات الخيالية، تنتظر من يكتشفها ليعيش مغامرة فريدة بين أزقتها المتعرجة وغاباتها الغامضة وقلاعها الشامخة.
 
هناك، في تلك القرى والمدن التي تبدو كأنها خرجت من صفحات كتاب قديم، يتجلى جمال الطبيعة بعبق الأساطير، وتنبض الحياة بنبض الحكايات. عندما تتجول في هذه الأماكن، تجد نفسك في قلب عوالم ساحرة، حيث يلتقي الواقع بالخيال، وتصبح كل زاوية وكل مشهد، قصيدة حية من السحر والجمال. في هذه الوجهات الفريدة، تتحول كل لحظة إلى قصة جديدة تُحكى، وكل خطوة تأخذك بعيداً في رحلة من الخيال الذي لا ينتهي.
 
في فنلندا، عند أطراف روفانيمي في لابلاند، قرية سانتا كلوز، حيث يمتزج الواقع بالحلم، ويعيش عيد الميلاد في كل يوم من السنة. الأضواء المتلألئة كنجوم الشتاء تضيء المكان، والزينة الاحتفالية تغمر الأرجاء بروح الفرح والبهجة. هنا، يمكن للزائر أن يلتقي بـ"سانتا" نفسه، ينطلق في مغامرة على زلاجات تجرها حيوانات الرنة، مستكشفاً عالماً يعج بالسحر والعطاء. هذه القرية ليست مجرد مكان، بل هي تجسيد حي للأساطير التي نمت في قلوبنا منذ الصغر، حيث يلتقي الأطفال من كل الأعمار بفرحة العيد وحنين الأحلام الطفولية التي لا تنتهي.
 
وفي فرنسا، بين التلال الخضراء لمنطقة ألزاس، تتلألأ قرى كريكيبفيير وإيغويسهايم كسحر ريفي قديم، يقال إنه ألهم قصة "الجميلة والوحش". هنا، تتخذ المنازل نصف الخشبية الملونة هيئاتها كلوحات مرسومة بدقة، شرفاتها مزينة بالأزهار المتدلية، وشوارعها المرصوفة بالحجارة تحكي قصص الحب والرومانسية الكلاسيكية. في كل زاوية من هذه القرى، يشعر الزائر بأن الزمن توقف، وأنه يعيش داخل قصة قديمة تتراقص كلماتها بين أجنحة الرياح.
 
وفي قلب جبال الألب، على ضفاف بحيرة هالستات في النمسا، تعيش قرية هالستات كعالم من السحر الأبيض. بيوتها التقليدية وشوارعها الضيقة تطل على مياه البحيرة الهادئة، وكأنها تحاكي لوحات الأحلام في فيلم "Frozen". في الشتاء، تتساقط الثلوج بغزارة لتغطي كل شيء، وتصبح القرية بأكملها مسرحاً لمغامرة في عالم "إلسا وآنا"، حيث تتراقص بلورات الثلج في الهواء وتغمر المشهد بجمال شتوي لا مثيل له.
 
وفي قلب إنكلترا، تستتر قرية بيبوري كجوهرة مخبأة في حضن الطبيعة، تصفها الكتب بأنها من أجمل القرى في البلاد. أكواخ أرلينغتون رو، ببيوتها الحجرية العتيقة التي تعود إلى القرن السابع عشر، تحمل في طياتها روح الزمن القديم، وتدعونا للغوص في هدوء يلف المكان بسكينة تلامس القلب وتُشبع الروح.
 
وفي جزر فارو، تقف قرية غاسادالور على حافة العالم، حيث تلتقي السماء بالمحيط الأطلسي. الشلالات تنحدر من الجبال الشاهقة، تسقط بقوة إلى البحر في مشهد لا يمكن وصفه إلا بالسحر. كل لحظة هنا تحكي قصة، وكل نظرة تحملنا إلى عوالم خفية لم تُكتشف بعد، حيث تتنفس الطبيعة أسرارها القديمة وتروي حكاياتها بأصوات الرياح والموج.
 
وفي اليابان، بين جبال توياما، تبرز قرية غوكاياما بمنازلها التقليدية ذات الأسقف العالية المصممة لتحمل الثلوج الكثيفة. هذه المنازل، التي يعود بعضها لأكثر من أربعة قرون، تبدو كتحف معمارية من عالم خيالي، حيث تعيش العائلات القديمة في دفء أكواخها الساحرة، بينما يغمر الشتاء القرية بأجواء من الأساطير اليابانية، وكأن الحكايات تتردد في صمت الثلوج البيضاء.
 
وعلى جزيرة غوكي في الصين، تختبئ قرية الصيد المهجورة في شينغسي، حيث يعانق النسيان الطبيعة ويتركها لتستعيد الأرض بما يليق بها من جمال. البيوت الحجرية القديمة، وقد غمرتها النباتات الخضراء، تروي قصة مدهشة عن كيف يمكن للطبيعة أن تحوِّل الهجر إلى فن، وتعيد صياغة المشهد كحكاية سحرية تُثير الفضول خلف كل زاوية.
 
وفي جزيرة مونيمفاسيا باليونان، ترتفع القرية كمدينة أسطورية على صخرة عملاقة تواجه البحر. شوارعها الضيقة المتعرجة، التي تفصلها المباني القديمة، والقلعة العائدة للعصور الوسطى، تأخذنا في رحلة عبر الزمن إلى عالم الفرسان والملوك، حيث تنبض الأرض بروح الأساطير الإغريقية.
 
وأخيراً، في قرية شيراكوا اليابانية، بيوتها ذات الأسقف الشديدة الانحدار تبدو كأنها أجنحة طيور تستعد للطيران. هنا، تعيش الأجواء في خيال ساحر، خاصة في فصل الشتاء، حيث تغمر الثلوج كل شيء، وتحول القرية إلى مشهد مستوحى من أسطورة يابانية قديمة، حيث يتعايش الإنسان مع الطبيعة في تناغم نادر.
 
كل قرية من هذه القرى تحمل في جعبتها فصلاً من فصول الخيال، حيث يتلاقى سحر الطبيعة مع تاريخ غامض وأساطير لا تُنسى. إنها ملاذات ساحرة لعشاق القصص القديمة، وجمال لا يزول مع مرور الزمن، أماكن تنتظر من يكتشفها ليعيد إحياء أساطيرها من جديد.
الكلمات الدالة
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.