النهار

النهار

هنا فارنا.. ودّعوا الصّيف في منتجع القدّيسين قسطنطين وهيلانة وتعافوا بمياهه الحراريّة!
جان-بيار حبيب
جان-بيار حبيب 25-09-2024 | 16:42

المصدر: النهار العربي
تُعرف هذه المنطقة البحرية من فارنا بإسم منتجع القديسين قسطنطين وهيلانة تيمناً بالقديس الإمبراطور قسطنطين الكبير ووالدته القديسة هيلانة. يُعد القديس قسطنطين شخصية بارزة في التاريخ المسيحي، اذ كان أول إمبراطور روماني يعتنق المسيحية، وساهم في نشرها في الإمبراطورية الرومانية. أما والدته القديسة هيلانة، فهي معروفة بدورها في إكتشاف الصليب المقدس أثناء رحلتها إلى القدس.
هنا فارنا.. ودّعوا الصّيف في منتجع القدّيسين قسطنطين وهيلانة وتعافوا بمياهه الحراريّة!
منتجع القدبسين قسطنطين وهيلانة
A+   A-
مدينة تتعانق فيها الأمواج مع الشمس، وتنبعث منها نسمات تاريخ عريق يروي حكايات البحارة وأساطير الحضارات القديمة. إنها فارنا Varna لؤلؤة البحر الأسود البلغاري، وثالث أكبر مدن البلاد بعد العاصمة صوفيا Sofia، ومدينة بلوفديف Plovdiv. إلى ربوعها حملتني أسفاري لأودع الصيف في منتجع القديسين قسطنطين وهيلانة Sts. Constantine & Helena Resort القريب من وسطها القديم، ولأخوض رحلة مع المياه العلاجية حيث كانت تنتظرني 7 ينابيع للمياه المعدنية الحرارية التي هي كنوز طبيعية تحمل في طياتها أسرار الشفاء وصفاء الروح.

  
لماذا هذا الاسم؟
تُعرف هذه المنطقة البحرية من فارنا باسم منتجع القديسين قسطنطين وهيلانة تيمناً بالقديس الإمبراطور قسطنطين الكبير ووالدته القديسة هيلانة. يُعد القديس قسطنطين شخصية بارزة في التاريخ المسيحي، إذ كان أول إمبراطور روماني يعتنق المسيحية، وساهم في نشرها في الإمبراطورية الرومانية. أما والدته القديسة هيلانة، فهي معروفة بدورها في اكتشاف الصليب المقدس أثناء رحلتها إلى القدس، ما جعلها تحظى بتقدير كبير في التراث المسيحي. يُعتبر المنتجع من أقدم وأشهر المنتجعات البحرية في بلغاريا، ويرقى تاريخ تأسيسه إلى أوائل القرن العشرين، إذ شُيد حول دير قديم يحمل اسم القديسين قسطنطين وهيلانة. كما يُعتقد أن الدير بُني تكريماً لهما، ما أضفى على تلك البقعة الجميلة من فارنا طابعاً روحياً وتاريخياً مقدساً. وعلى مر الزمن، أصبح اسم القديسين رمزاً لهذا المكان الذي يجمع بين الجمال الطبيعي والسلام الروحي.

 
الينابيع السبعة!
يشتهر منتجع القديسين قسطنطين وهيلانة بوفرة ينابيع المياه المعدنية الحرارية التي جعلته مقصداً صحياً وسياحياً منذ قرون. فوسط طبيعة غناء مظللة بأشجار الصنوبر العتيقة، تتفجر 7 ينابيع لتلك المياه العلاجية التي تتراوح حرارة مياهها بين 40 و60 درجة مئوية. تتميز بتركيبتها الفريدة الغنية بالمعادن داعية محبي السفر والسياحة الى عيش تجربة مثيرة عنوانها استرجاع الصحة الجسدية والنفسية في ربوع مكان هواؤه نقي ومحمّل بعبق الزهور البرية، ومزنر بلوحات بانورامية تغفو في حضن الجمال اللامتناهي حيث يأخذكم كل منظر في رحلة من التأمل والإعجاب.

    
قصر المياه الحرارية!
تتناثر أماكن الإقامة على طول شاطئ منتجع القديسين قسطنطين وهيلانة، وتتنافس في ما بينها لتستقطب القادمين إلى فارنا. على مقربة من رمال الشاطئ الذهبية يطالعكم فندق "إنسانا أكوا هاوس" Ensana Aquahouse  ليعرض أمامكم جوهرة معمارية حديثة مشيدة عام 2022 ومرصعة بخمسة نجوم لتعدكم بمكان فريد يجمع بين الفخامة والرفاهية. ستؤثركم هندسة الفندق المعمارية المستوحاة من الطبيعة، وأمواج البحر، وانحناءات الرمال. كما ستدهشون عند معرفتكم بأنه سيكون بانتظاركم داخل أروقة الفندق وفي مساحاته الخارجية 11 مسبحاً للمياه الحرارية التي تصل إليها من أحد ينابيع المنطقة، وفيها يطيب الاسترخاء والاستفادة من تلك المياه التي تتفاوت درجة حرارتها بين مسبح وآخر، أي من 16 إلى 40 درجة مئوية حداً أقصى. المميز في هذا الفندق أنه يضم حوضاً للسباحة يعرف باسم "حوض علاجي مع صالة ألعاب رياضية تحت الماء"Therapeutic pool with underwater gym fitness  وفيه ستنغمسون في المياه المعدينة الحارة للتحرر من التوتر النفسي، ولإنعاش الخلايا. كما أنه مناسب للعلاجات الفيزيائية التي تخفف آلام العضلات وتزيد النشاط وتنعش الجسم.

 
فوائد المياه المعدنية الحرارية!
تعتبر المياه المعدنية الحرارية المستخدمة في "إنسانا أكوا هاوس" مياهاً فائقة الحرارة وغنية بالمعادن مثل هيدروكربونات الصوديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والكبريت، ما يجعلها مناسبة لمجموعة متنوعة من التطبيقات العلاجية، إذ تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي وتقوية العظام والمفاصل، كما تُستخدم في علاج أمراض الروماتيزم وآلام العضلات، إلى جانب مقدرتها على تحسين الدورة الدموية وتخفيف التوتر والضغط النفسي. ولهذه المياه خصائصها المضادة للالتهابات، وتساعد على علاج الحالات الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، وتساهم في تنقية البشرة وتجديد الخلايا، لتمنح الزوار إحساساً متجدداً بالنضارة والحيوية. عند استخدام المياه المعدنية للشرب، فإنها تؤثر إيجاباً على الجهاز الهضمي، والكبد والمرارة، والكلى، والجهاز البولي، والأيض. وهناك موانع لاستخدام هذه المياه إذا كنتم تعانون الأمراض السرطانية، والأمراض المعدية، واضطراباً في ضربات القلب، وبعض الأمراض في مراحلها الحادة، وقصور وظائف الأعضاء والأنظمة، والصرع أيضاً.

 
اكتشفوا فارنا!
لم أنهِ رحلتي في منتجع القديسين قسطنطين وهيلانة من دون تمضية بعض الوقت في وسط فارنا، فعرجت إلى كاتدرائية صعود العذراء مريم الشامخة بأبراجها الذهبية وقبابها البديعة، كأنها تتواصل مع السماء لتعكس روحانية المدينة وعمق إيمان أهلها. وعلمت أن هذه الكاتدرائية المشيدة عام 1886 للاحتفال بتحرر البلاد من الاحتلال العثماني، ليست مجرد بناء من الحجر والزخارف، بل هي رمز حي للتراث الروحي والثقافي، تتداخل فيها أصوات الأجراس مع همسات المصلين، لتخلق سيمفونية من السلام والسكينة. كما مررت أمام نصب ملك بلغاريا "كالويان" المصنوع من النحاس بارتفاع 8 أمتار، وأخبرني المرشد السياحي أن "كالويان" حكم البلاد بين عامي 1196 و1207 ويعتبر واحداً من أعظم حكام بلغاريا، إذ اشتهر بتحقيق الاعتراف الدولي بالدولة البلغارية، وانتصر في العديد من المعارك، ووسع حدود بلغاريا فضم مدينة فارنا إليها عام 1201. وبين معالم المدينة السياحية العديدة وحكايات عن ماضيها العريق، كانت الشمس تلملم آخر خيوطها عن جارة البحر الأسود، وكنت أهم للعودة إلى الفندق لأجمع أغراضي وأترك مدينة تنساب اللحظات فيها كحلم عابر، وتمنح كل من يزورها التجدد للروح والجسد.

 
سجلوا في مفكرتكم!
تبعد المنطقة المعروفة بمنتجع القديسين قسطنطين وهيلانة مسافة 15 دقيقة بالسيارة عن وسط فارنا. كما تبعد حوالي 20 كيلومتراً عن مطار فارنا الدولي الذي يستقبل مجموعة من شركات الطيران القادمة من العالم العربي.
البلغارية هي لغة البلاد الرسمية، ويتكلم الإنكليزية جميع العاملين في قطاع السياحة والخدمات.
العملة الرسمية في بلغاريا هي الليف Bulgarian Lev. ويساوي كل 100 ليف بلغاري حوالي 51 يورو.
تشتهر بلغاريا باحتوائها على أكثر من 700 ينبوع للمياه المعدنية منتشرة في كل أرجاء البلاد، لكل منها تركيبتها المعدنية الفريدة وخصائصها العلاجية.
بإمكانكم الحصول على جميع المعلومات المطلوبة بشأن برامج الاستشفاء وكيفية إتمام الحجوزات في أحدث فنادق المنتجع وأهمها من خلال الرابط التالي:  https://ensanahotels.com/en/hotels/aquahouse
يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات عن منتجع القديسين قسطنطين وهيلانة من خلال الرابط التالي: https://en.visitstconstantine.bg


كلام الصور
1- منتجع القديسين قسطنطين وهيلانة عناق دائم بين صفاء السماء وزرقة البحر
2- هذا هو الدير الذي منح المنطقة اسمه
3- هنا يطيب الاسترخاء في هذه المياه الحرارية
4- المياه المعدنية الحرارية بانتظاركم في "أكوا هاوس"
5- تمتلك المنتجعات السياحية شواطئ خاصة بها
6- كاتدرائية فارنا بأبراجها الذهبية وقبابها البديعة
7- منظر بانورامي لفارنا الجميلة

 
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.