النهار

النهار

حاكم الشّارقة ينشئ منطقة حرّة لتقنيات الاتصالات في كلباء
المصدر: النهار العربي
أصدر الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً بإنشاء وتنظيم منطقة الشارقة الحرة لتقنيات الاتصالات.
حاكم الشّارقة ينشئ منطقة حرّة لتقنيات الاتصالات في كلباء
صورة من إمارة الشارقة
A+   A-
أصدر الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً بإنشاء وتنظيم منطقة الشارقة الحرة لتقنيات الاتصالات.

ونص المرسوم على إنشاء منطقة حرة في إمارة الشارقة بمدينة كلباء، التي تتوفر فيها البنية القانونية والقدرة اللازمة لتحقيق أهدافها وممارسة سلطتها. 
كما تتمتع المنطقة الحرة بالاستقلال المالي والإداري وتتبع هيئة تقنيات الاتصالات في الإمارة.
كما نص المرسوم على أن يكون اسم المنطقة باللغة الإنكليزية كما يلي: المنطقة الحرة لتقنيات الاتصالات بالشارقة "كومتيك" Sharjah Communication Technologies ‘Free Zone’ (COMTECH).
 
 
دعم قطاع تكنولوجيا الاتصالات
 
وتهدف المنطقة الحرة إلى تعزيز مكانة الإمارة في مجال تكنولوجيات الاتصال، والمساهمة في تنميتها الاقتصادية، وإنشاء مركز جاذب للاستثمارات والشراكات والمهنيين المهرة في مجال تكنولوجيات الاتصال.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى المنطقة الحرة إلى دعم وتعزيز قطاع تكنولوجيا الاتصالات لرفع مكانة الشارقة العالمية في هذا المجال، وخلق بيئة مواتية للاستثمار في التحول التكنولوجي والذكاء الاصطناعي وتقنيات المستقبل. فضلاً عن  تطوير المواهب الوطنية في العلوم واستقطاب المهنيين الدوليين العاملين في مجال تقنيات الاتصالات.

دور المنطقة الحرة
 
وبموجب المرسوم، تتولى المنطقة الحرة لتقنيات الاتصالات بالشارقة صياغة التشريعات والسياسات والخطط الاستراتيجية للمنطقة بما يتماشى مع المعايير والممارسات المعتمدة. كما يعرضها على المجلس لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها. وستعمل المنطقة على ضمان الامتثال للاتفاقيات والمعاهدات الدولية في جميع المجالات الإقليمية بما يتماشى مع التزامات دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما ستلعب المنطقة الحرة دوراً رئيسياً في تطوير وتنفيذ سياسات واستراتيجيات تكنولوجيا الاتصالات داخل الإمارة. وسيكون لها صلاحية منح التراخيص للشركات المهتمة بممارسة تمديدات الكابلات البحرية والبرية المتعلقة بتقنيات الاتصالات.

وهناك دور رئيسي آخر ستلعبه المنطقة الحرة لتقنيات الاتصالات في الشارقة وهو إنشاء مراكز بيانات للشركات العاملة في المنطقة وتوفير الموظفين الفنيين والإداريين والمهرة للشركات عند الطلب.