النهار

النهار

التسويق عبر التواصل الاجتماعي يقود مستقبل التجارة الإلكترونية
24-08-2024 | 10:22
المصدر: النهار العربي
قامت Shopify بإجراء استبيان حديث للغاية، لفهم وجهات نظر التجار في ما يخصّ الصعوبات التي يواجهونها في أعمالهم، بالإضافة إلى تحديد الأولويات واستكشاف الفرص المتاحة.
التسويق عبر التواصل الاجتماعي يقود مستقبل التجارة الإلكترونية
تعبيرية: أهمية المؤثرين ووسائل التواصل الاجتماعي
A+   A-
قامت Shopify بإجراء استبيان حديث للغاية، لفهم وجهات نظر التجار في ما يخصّ الصعوبات التي يواجهونها في أعمالهم، بالإضافة إلى تحديد الأولويات واستكشاف الفرص المتاحة. هذا الاستطلاع، الذي تمّ تنفيذه في الفترة من 29 أيار (مايو) إلى 12 حزيران (يونيو)، شمل أكثر من 13000 تاجر من مختلف الأسواق، بدءًا من الولايات المتحدة وصولاً إلى اليابان، مرورًا بالمملكة المتحدة.

قال 73% من التجار الأميركيين، إن المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي كانت الاستراتيجية الأفضل للحفاظ على العلاقات مع العملاء الحاليين. ثانيًا، بنسبة 43%، كانت العروض والعروض الترويجية الحصرية، تليها التسويق عبر البريد الإلكتروني وبرامج الولاء المخصصة.

ولعبت منصات التواصل الاجتماعي دورًا حيويًا في جذب الزبائن الجدد، حيث أفاد 52% من البائعين الأميركيين، أن المحتوى الأصلي على هذه المنصات كان الأداة التسويقية الأمثل لهم خلال العام المنصرم. وجاءت الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل في المرتبة الثانية بنسبة 26%، يليها التسويق عبر البريد الإلكتروني ومحركات البحث.
 
أما بالنسبة لتسويق المؤثرين، فقد أصبحت شبكات مثل "يوتيوب" و"تيك توك" و"إنستغرام" في صدارة الأدوات الأساسية للترويج والتجارة الإلكترونية.

 
 ووضعت"تيك توك" ثقلها في مجال التجارة الاجتماعية، حيث شهدت خاصية Shop نموًا متزايدًا في الولايات المتحدة. بينما واجهت منصة "يوتيوب" تحدّيات في جذب الاعتماد الشامل من قبل المحتوى الإبداعي، إلّا أنها لم تتوان عن استثمار الموارد لتطوير أدوات تسويقية جديدة. وقد كشف "يوتيوب" عن إضافات حديثة لبرنامجه التسويقي بالعمولة، وكذلك توسيع نطاق شراكته مع Shopify ليشمل كافة التجار المسجلين في Shopify Plus والمتقدّمين في الولايات المتحدة.

أما بالنسبة لأكثر اتجاهات التسويق تأثيرًا على مدار العام المقبل، فقد قال 41% من التجار في الولايات المتحدة إن تسويق المؤثرين أو المبدعين سيكون الأكثر أهمية. بعد ذلك، قال 35% إن بيانات العملاء لإنشاء رسائل تسويقية مستهدفة ومخصصة. وكانت الاتجاهات الأخرى المذكورة هي الذكاء الاصطناعي التوليدي والأتمتة وأحداث تجريبية مختارة.
 
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.