النهار

لابورت يضع النصر في ورطة... والهلال يفرض هيمنته
المصدر: أ ف ب
تمسك الهلال، حامل اللقب، بمسعاه لإنهاء الدوري السعودي لكرة القدم من دون خسارة للمرة الثانية في تاريخه بعد موسم 2010-2011، متجاوزاً بفوز سهل ضيفه الطائي 3-1 في المرحلة الثالثة والثلاثين ما قبل الاخيرة.
لابورت يضع النصر في ورطة... والهلال يفرض هيمنته
الهلال (الحساب الرسمي لنادي الهلال عبر إكس)
A+   A-
تمسك الهلال، حامل اللقب، بمسعاه لإنهاء الدوري السعودي لكرة القدم من دون خسارة للمرة الثانية في تاريخه بعد موسم 2010-2011، متجاوزاً بفوز سهل ضيفه الطائي 3-1 في المرحلة الثالثة والثلاثين ما قبل الاخيرة.
 
بات "الزعيم" الذي سيحتفل باللقب في ملعبه "المملكة أرينا" الجمعة حسب رابطة المحترفين، على بُعد 90 دقيقة واحدة أمام الوحدة في الجولة الأخيرة، فيما ابتعد النصر الوصيف عن غريمه العاصمي 14 نقطة بعد اكتفائه بالتعادل مع الرياض (2-2).
 
وفيما تظهّرت صورة الأندية الثلاثة الأوائل المشاركة في دوري أبطال آسيا للنخبة بتأهل الهلال والنصر والأهلي، تأجل حسم التأهل إلى دوري أبطال آسيا بين التعاون الرابع (56 نقطة) والاتحاد (54) إلى الجولة الأخيرة التي ستشهد أيضاً معركة رباعية على البقاء في أكثر الدوريات إنفاقاً في تاريخ الكرة العربية، بين الرياض وأبها والطائي والأخدود بعدما ودّع الحزم الأخير رسمياً.
 
أولويات جيسوس
 
وكان مدرب الهلال البرتغالي جورجي جيسوس واضحاً بتحديد أولويات لقاء الطائي، "كان لنا هدفين، أولاً الانتصار وعدم الخسارة، وثانياً الوصول للهدف الرقم 100"، علماً أن رصيد "الزعيم" وصل إلى 99 هدفاً قبل الجولة الأخيرة.
 
وأوضح مدرب بنفيكا السابق أنه كان حريصاً على إشراك لاعبَيه محمد العويس ومتعب المفرج "من الأعراف لدينا في البرتغال أن يشارك اللاعب حتى يُطلق عليه لقب بطل. لعب العويس، وكنت أوّد إشراك متعب لكنني استنفدت التبديلات، وستكون الفرصة متاحة أمامه في اللقاء المقبل".
 
لكن الفوز الهلالي تعكّر في اللحظات الأخيرة بعد إثارة نجمه البرازيلي مالكوم للقلق في نفوس محبيه إثر تعرضه لإصابة في ركبته خلال اللحظات الأخيرة، ما قد يهدد مشاركته أمام النصر في نهائي كأس الملك في ختام الموسم.
 
وشاطر مدافع الهلال علي البليهي مدربه قائلاً "تبقّت مباراة واحدة ونحقق أحد أهدافنا بإنهاء الموسم بلا خسارة، سنحاول تحقيق ذلك المباراة المقبلة".
 
لكن البليهي (35 عاماً) نفى انشغال فريقه بمباراة النصر "نفكر أولاً في مباراة الوحدة في الدوري".
 
ورطة لابورت
 
وجاور القلق أيضاً النصر، عقب مغادرة مدافعه الإسباني إيمريك لابورت مباراة الرياض مطرودًا في الدقيقة 63، بعدما اعتدى بالضرب على منافسه محمد العقل ما قد يهدد مشاركته أمام الهلال لأن المخالفة تنطوي على سلوك غير رياضي.
 
وبدا القلق واضحاً على مدرب النصر البرتغالي لويس كاسترو، بسبب طرد لابورت، معتبراً أن نجم مانشستر سيتي السابق "تصرف بشكل خاطئ وأضر بالفريق".
 
أضاف كاسترو "أتمنى ألاّ يؤثر الطرد عليه في المباراة النهائية أمام الهلال لأنه أحد أهم العناصر لدينا".
 
"يا مدور الهيّن ترى الكايد أحلى"
 
على جبهة المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال آسيا، فرّط التعاون في حسم الأمور مكتفياً بالتعادل مع الفيحاء (1-1)، مفسحاً المجال أمام الاتحاد الفائز على ضمك (4-1) لتقليص الفارق إلى نقطتين، ليخالف "الذئاب" آمال مدربهم البرازيلي بيركليس شاموسكا "أتينا لتحقيق الفوز، وإحكام القبضة على المركز الرابع والتأهل، لكن عدم استغلال الفرص تسبب في التعادل".
 
لكن لاعبه وليد الأحمد لجأ إلى أغنية الفنان السعودي محمد عبده متوعداً الإتفاق في المباراة المقبلة "الحسم بمشيئة الله أمام جماهيرنا في الجولة القادمة، وأقول "يا مدور الهيّن ترى الكايد أحلى".
 
وتتضاعف آمال التعاون في الجولة المقبلة لتحقيق التأهل مستنداً إلى صعوبة مواجهة "العميد" التي سيستضيف فيها النصر الوصيف في كلاسيكو الجولة الختامية.
 
ورغم فوزه الكبير على ضمك، لا يبدو الاتحاد في أفضل أحواله بعدما حاصرت شائعات مغادرة مدربه الأرجنتيني مارسيلو غاياردو للفريق نهاية الموسم، الأمر الذي رفض مدرب ريفر بلايت الأرجنتيني التعليق عليه بعد نهاية المباراة بقوله "هذا ليس المكان الذي أتحدث فيه عن عقدي، هناك أماكن أخرى أستطيع الإجابة فيها".
 
كما رفض الإسباني رامون بلانيس المدير الرياضي لنادي الاتحاد التعليق على مستقبل المدرب مكتفياً بالقول "سوف نعلن نهاية الأسبوع عن تحضيراتنا للموسم القادم".
 
وعقب تعادله مع الرائد سلباً في مباراة هامشية، أكد مدرب الاهلي الألماني ماتياس ياسله أن الوضع سيكون مختلفاً الموسم المقبل "سيكون لدينا مباراة كل ثلاثة أيام ومشاركة خارجية في دوري الأبطال للنخبة".
 
اشتعلت قاعاً!
 
فيما اكتفى الأخدود (وصيف القاع) بالتعادل مع الوحدة، والطائي صاحب المركز السادس عشر بالخسارة أمام الهلال، خطف أبها (15) فوزاً ثميناً على الخليج، وفرّط الرياض (14) بفوزٍ نادر على النصر راضياً بالتعادل، ما أشعل معركة الهروب من الهبوط .
 
وبعد الفوز على الخليج، احتل مدرب أبها الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني صدارة المشهد، معتبراً أن المباراة كانت نفسية أكثر من كونها تكتيكية "أوجدنا روحنا وطاقتنا داخل الملعب".
 
وشدّد مدرب الأهلي المصري وصن داونز الجنوب إفريقي سابقاً أن المباراة القادمة التي سيحلّ فيها ضيفاً على الحزم "الهابط"، بمثابة "نهائي"، بقوله "إن شاء الله نستطيع الفوز ونضمن البقاء".
 
بالمقابل، وحسب موقع "إندبندنت" الجنوب إفريقي، تعوّل جماهير فريق كايزر تشيفز على هبوط أبها حتى يغادر موسيماني الفريق السعودي.
 
وقال الموقع "تتطلع الجماهير إلى قدوم موسيماني، حتى ينقذ الفريق من دوامة النتائج المحبطة"، علماً أن الفريق يحتلّ المركز الثامن في الدوري الجنوب إفريقي قبل جولة واحدة من الختام.
إعلان

الأكثر قراءة

10/5/2024 12:51:00 AM
مع استعداد إسرائيل لشن هجوم على إيران بعد أن فاجأت الجميع بهجومها الخاطف على حزب الله في لبنان الشهر الماضي، يدور الآن حديث عن انزلاق لا مفر منه نحو حرب جديدة في الشرق الأوسط.
10/5/2024 1:01:00 AM
سجل المهاجم النرويجي لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي إيرلينغ هالاند، ارتفاعاً ضخماً على مستوى القيمة السوقية خلال مسيرته الحافلة بالألقاب والإنجازات داخل الملاعب الأوروبية.