النهار

النهار

حرب المليارات تُشعل بورصة المنتخبات في أمم أوروبا 2024
المصدر: النهار العربي
تحشد المنتخبات الكبرى في أوروبا كل أسلحتها من أجل المنافسة بقوة على لقب النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أوروبا المقرر إقامتها خلال الفترة من يوم 14 حزيران (يونيو) الجاري وتستمر حتى 14 تموز (يوليو) المقبل.
حرب المليارات تُشعل بورصة المنتخبات في أمم أوروبا 2024
منتخب إنكلترا قبل بدء لقاء أيسلندا الودي (أ ف ب)
A+   A-
محمد عرفة
 
تحشد المنتخبات الكبرى في أوروبا كل أسلحتها من أجل المنافسة بقوة على لقب النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أوروبا المقررة إقامتها خلال الفترة من يوم 14 حزيران (يونيو) الجاري وتستمر حتى 14 تموز (يوليو) المقبل.
 
وتتسلح المنتخبات الـ24 المشاركة في بطولة يورو 2024 التي تستضيفها ألمانيا في عشر مدن، بالعديد من النجوم والمواهب الواعدة في تشكيلتها للظهور بأفضل مستويات ممكنة في العرس الكروي الذي يعتبر من أبرز البطولات في العالم.
 
وتُشير التوقعات إلى أن أمم أوروبا ستشهد صراعاً قوياً ومنافسة نارية بين كبار القارة العجوز على اللقب القاري، حيث تمتلك بعض المنتخبات أسماء كبيرة وتاريخاً حافلاً في البطولة الأوروبية عبر التاريخ، فيما يسعى البعض الآخر لتحقيق المفاجآت أمام الكبار.
وتتميز المنتخبات الكبرى في أوروبا بوجود نخبة من أفضل النجوم في صفوفها، وهو ما يجعل القيمة السوقية الإجمالية للمنتخبات الـ24 المشاركين في البطولة تقترب من حاجز الـ12 مليار يورو، حيث تصل تحديداً لـ11.87 مليار يورو.
 
وتعتمد عملية تحديد القيمة السوقية للاعبين اعتماداً كبيراً على العديد من العوامل، أبرزها السن والإنجازات التي تم تحقيقها، سواء الجوائز الفردية أو الألقاب الجماعية، بالإضافة إلى مدة عقد اللاعب مع ناديه.
ويتصدر منتخب إنكلترا قائمة أغلى المنتخبات المشاركة في بطولة أمم أوروبا 2024، بقيمة سوقية إجمالية تبلغ 1.78 مليار يورو، وذلك حسب أحدث التحديثات الخاصة بأسعار اللاعبين، فيما يأتي منتخب رومانيا في المركز الأخير بـ96.43 مليون يورو فقط.
وجاءت قائمة أغلى المنتخبات في كأس أمم أوروبا المقبلة، كالتالي:
 
إنكلترا
يملك المنتخب الإنكليزي مجموعة من النجوم من العيار الثقيل جعلته في صدارة المرشحين للتتويج باللقب الأوروبي بالعام الجاري.
ويعد منتخب "الأسود الثلاثة" الأعلى من ناحية القيمة السوقية بين المنتخبات المشاركة في يورو 2024، حيث تصل القيمة الإجمالية لفريق المدرب غاريث ساوثغيت 1.78 مليار يورو.
ويعتبر الدولي الإنكليزي جود بيلينغهام، نجم ريال مدريد الإسباني، هو الأغلى في تشكيلة منتخب بلاده حيث تبلغ قيمته السوقية 180 مليون يورو، يليه فيل فودن نجم مانشستر سيتي بـ150 مليون يورو، ثم يأتي بوكايو ساكا نجم نادي أرسنال ثالثاً بـ140 مليون يورو.
 
فرنسا
يضم منتخب فرنسا الذي يقوده المدرب ديديه ديشامب، كوكبة من اللاعبين المتألقين في الملاعب الأوروبية خلال السنوات الأخيرة.
ويحتل منتخب "الديوك" وصافة ترتيب الأغلى في كأس أوروبا، بتشكيلته التي تبلغ قيمتها 1.22 مليار يورو، حيث يعتبر الهداف الفرنسي كيليان مبابي، الوافد الجديد لصفوف ريال مدريد الإسباني، هو الأعلى قيمة سوقية في صفوف منتخب بلاده بـ180 مليون يورو.
وخلف مبابي، يأتي الثنائي أوريلين تشواميني وإدوارد كامافينغا بقيمة سوقية تبلغ 90 مليون يورو، يليهما ويليام ساليبا مدافع أرسنال بـ80 مليون يورو.
 
البرتغال
يزخر منتخب البرتغال بعدد كبير من النجوم في صفوفه بقيادة الهداف المخضرم كريستيانو رونالدو، حيث يأتي بطل أوروبا 2016 في المركز الثالث بقائمة الأغلى في القارة العجوز بقيمة 1.04 مليار يورو.
ويتصدر رافاييل لياو، مهاجم ميلان الإيطالي، قائمة أغلى اللاعبين في صفوف "برازيل أوروبا" بقيمة سوقية تبلغ 90 مليون يورو، ثم يأتي روبن دياز مدافع مانشستر سيتي وصيفاً بـ80 مليون يورو، يليه الثنائي برونو فرنانديز وبرناردو سيلفا بـ70 مليون يورو لكل منهما.
 
إسبانيا
يضم الماتادور الإسباني نخبة من أفضل اللاعبين في القارة العجوز مزيج ما بين الخبرة والمواهب الواعدة، وهو ما جعله المنتخب الرابع والأخير الذي تصل قيمته السوقية لمليار يورو أو أكثر في البطولة الأوروبية 2024.
وتصل القيمة السوقية لـ"لاروخا" لمليار يورو، حيث يعتبر رودري نجم مانشستر سيتي هو الأغلى في صفوفه بـ120 مليون يورو، ثم يأتي بيدري نجم برشلونة الشاب في المركز الثاني بـ80 مليون يورو.
 
ألمانيا
يحتل منتخب ألمانيا الذي يستضيف كأس أوروبا على ملاعبه، المركز الخامس في قائمة أغلى المنتخبات المشاركة في البطولة الأكبر بالقارة العجوز بقيمة سوقية تبلغ 878 مليون يورو.
ويعد فلوريان فيرتز نجم باير ليفركوزن الألماني، هو أعلى اللاعبين قيمة سوقية في قائمة المدرب يوليان ناغلسمان بـ130 مليون يورو، يليه جمال موسيالا مهاجم بايرن ميونيخ بـ120 مليون يورو.
 
هولندا
يأتي منتخب هولندا في المركز السادس بترتيب أغلى المنتخبات المشاركة في أمم أوروبا 2024، بقيمة سوقية تصل لـ847 مليون يورو، نظراً لامتلاكه عدداً كبيراً من اللاعبين المتميزين، في صدارتهم الموهبة الواعدة تشافي سيمونز بـ80 مليون يورو، ثم يأتي نجم برشلونة الإسباني فرينكي دي يونغ وصيفاً بـ70 مليون يورو.
 
إيطاليا
يختتم منتخب إيطاليا حامل اللقب الأوروبي قائمة السبعة منتخبات الأعلى فى القيمة السوقية بمنافسات يورو 2024، حيث تبلغ قيمته الإجمالية 757.50 مليون يورو، ويعتبر اللاعب الأغلى في صفوفه نيكولا باريلا نجم وسط إنتر ميلان بـ80 مليون يورو.