النهار

النهار

5 نهائيات لا تنسَ في تاريخ كأس أوروبا
المصدر: النهار العربي
حفلت منافسات بطولة كأس أمم أوروبا على مدار تاريخها الطويل بالعديد من النهائيات الرائعة التي أصبحت محفورة في سجلات التاريخ.
5 نهائيات لا تنسَ في تاريخ كأس أوروبا
احتفال تريزيغيه بهدف فرنسا في مرمى إيطاليا بنهائي يورو 2000 (إكس)
A+   A-
حفلت منافسات بطولة كأس أمم أوروبا على مدار تاريخها الطويل بالعديد من النهائيات الرائعة التي أصبحت محفورة في سجلات التاريخ.
ويحتضن الملعب الأولمبي في برلين المباراة النهائية للنسخة السابعة عشرة لبطولة كأس الأمم الأوروبية، والتي تجمع بين المنتخب الإسباني ونظيره الإنكليزي، مساء الأحد 14 تموز (يوليو) الجاري.
 
وبالنظر إلى بعض المباريات النهائية التي لا تنسَ منذ انطلاق البطولة الأوروبية عام 1960، سنجد أنها شهدت العديد من الأهداف الشهيرة ومفاجآت تاريخية غير متوقعة وأداء لا ينسى للعديد من نجوم كرة القدم في القارة العجوز.
 
وإليكم في التقرير التالي خمس من أفضل النهائيات في تاريخ أمم أوروبا:
 
1988: الاتحاد السوفيتي 0-2 هولندا
فاز منتخب هولندا بأول وآخر لقب حتى الآن في إحدى البطولات الكبرى بعد الفوز على نظيره الاتحاد السوفيتي 2-0، لكن المباراة التي أقيمت في الملعب الأولمبي في ميونيخ ستظل عالقة في الأذهان إلى الأبد، بسبب الهدف الساحر الذي سجله النجم الفائز بجائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات ماركو فان باستن.
"جاءت الكرة من أرنولد موهرين وكنت أفكر، حسناً، يمكنني إيقافها والقيام بأشياء مع هؤلاء المدافعين أو يمكنني القيام بذلك بالطريقة الأسهل، المخاطرة والتسديد مرة واحدة" هكذا شرح فان باستن تسديدته الرائعة التي سكنت شباك الاتحاد السوفيتي، والذي يمكن اعتباره من أعظم الأهداف في تاريخ نهائيات كأس الأمم الأوروبية.
 
1992: الدنمارك 2-0 ألمانيا
لم يكن الكثيرون يتوقعون أن يحظى منتخب الدنمارك بفرصة كبيرة في التتويج باللقب عندما حل بديلاً لمنتخب يوغوسلافيا في بطولة أوروبا 1992.
 
ومع ذلك، نجح المنتخب الاسكندنافي في قلب كل التوقعات، حيث تغلب على هولندا حاملة اللقب بركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل 2-2 في الدور نصف النهائي، ثم أسقط ألمانيا في المباراة النهائية بهدفين دون مقابل.
 
2000: فرنسا 2-1 إيطاليا (الهدف الذهبي في الوقت الإضافي)
 
عاش النجم الفرنسي السابق ديفيد تريزيغيه لحظة لا تنسى بعدما سجل الهدف الذهبي الذي منح منتخب بلاده لقب بطولة أوروبا 2000، بعد عامين من التتويج بلقب كأس العالم.
 
كان المنتخب الإيطالي قد تقدم بهدف في الشوط الثاني عن طريق ماركو ديلفيكيو، ولكن هدف سيلفان ويلتورد في اللحظات الأخيرة من المباراة أجبر المنتخبين على اللجوء إلى الوقت الإضافي والذي شهد تسجيل تريزيغيه هدف ذهبي حسم المباراة النهائية للبطولة الأوروبية في الدقيقة 103.
 
2004: البرتغال 0-1 اليونان
كانت إحدى أكبر المفاجآت في تاريخ أمم أوروبا عندما تغلبت اليونان على البرتغال في البطولة التي استضافها "برازيل أوروبا" على أراضيه قبل عشرين عاماً.
 
وفاز فريق المدرب أوتو ريهاجل المجتهد والمنظم على المنتخب البرتغالي الذي يضم العديد من النجوم لعل أبرزهم كريستيانو رونالدو ولويس فيغو وديكو، بفضل ضربة رأس من اللاعب أنجيلوس خاريستياس في لحظة لا تنسى بتاريخ اليورو.
 
2012: إسبانيا 4-0 إيطاليا
بعد الفوز بكأس أوروبا 2008 وكأس العالم 2010، حقق المنتخب الإسباني ثلاثية غير مسبوقة وأكد مكانته بين أفضل المنتخبات على مر العصور بفوز ساحق على إيطاليا في المباراة النهائية التي أقيمت في أوليمبيسكي بأوكرانيا.
 
قدم فريق فيسنتي ديل بوسكي عرضاً مثيراً برباعية حملت توقيع دافيد سيلفا، جوردي ألبا، فرناندو توريس وخوان ماتا على الترتيب، وقال ديل بوسكي بعد المباراة: "إنها حقبة عظيمة لكرة القدم الإسبانية ووقت عظيم لكل الشعب الإسباني".