النهار

النهار

من هازارد إلى يورو... ليل الفرنسي منجم ذهب لكبار أوروبا
لا شك أن نادي ليل هو أحد أكبر الأندية في الدوري الفرنسي لكرة القدم، فعلى مدار تاريخه الممتد لـ 79 عاماً فاز بـ12 لقباً في البطولات الكبرى، ما يجعله أحد أكثر الاندية نجاحاً في تاريخ كرة القدم في بلاده
من هازارد إلى يورو... ليل الفرنسي منجم ذهب لكبار أوروبا
ليني يورو خلال تقديمه لاعباً لمانشستر يونايتد (إكس)
A+   A-
محمد عرفة
 
لا شك أن نادي ليل هو أحد أكبر الأندية في الدوري الفرنسي لكرة القدم، فعلى مدار تاريخه الممتد لـ 79 عاماً فاز بـ12 لقباً في البطولات الكبرى، ما يجعله أحد أكثر الاندية نجاحاً في تاريخ كرة القدم في بلاده.
 
ويُعتبر ليل النادي الوحيد إلى جانب باريس سان جيرمان، الذي فاز بلقبين على الأقل في الدوري الفرنسي خلال السنوات الـ16 الماضية، وقد ضمّ الفريق العديد من اللاعبين أصحاب المستويات الرائعة خلال الفترة الأخيرة.
 
وبرز نادي ليل في السنوات الأخيرة كمنجم ذهب ومنبع مواهب لا ينضب، حيث قدّم النادي الفرنسي العديد من النجوم الصاعدين الذين تألّقوا في مختلف الدوريات الأوروبية مؤخّراً.
 
وأصبح بطل الدوري الفرنسي 4 مرّات في تاريخه، من أكبر المصدّرين للمواهب الشابة لمختلف الأندية الكبرى فى القارة العجوز خلال السنوات الماضية، آخرها المدافع الواعد ليني يورو، الذي انتقل إلى الدوري الإنكليزي لكرة القدم من بوابة نادي مانشستر يونايتد.
 
وتعاقد "الشياطين الحمر" رسميا مع النجم الصاعد البالغ من العمر 18 عاماً، والذي تدرّج في الفئات السنية المختلفة داخل نادي ليل، حيث لعب بقميص الفريق الأول لكرة القدم في آخر موسمين.
 
وأنفق مانشستر يونايتد نحو 62 مليون يورو للحصول على خدمات ليني يورو بعقد يمتد حتى حزيران (يونيو) 2029، ليصبح الفرنسي ثاني أغلى صفقة دفاعية في تاريخ النادي الإنكليزي.
 
إليكم في التقرير التالي أبرز المواهب الشابة التي قدّمها ليل إلى مختلف الأندية الأوروبية في السنوات الأخيرة:
 
هازارد
يُعتبر النجم البلجيكي إيدين هازارد، من أشهر اللاعبين الذين دافعوا عن قميص نادي ليل الفرنسي، حيث صنع بريقاً مع الفريق الفائز بلقب الدوري المحلي موسم 2010-2011، وفي نهاية الموسم التالي انتقل إلى تشيلسي الإنكليزي، حيث خاض مسيرة حافلة، قبل أن يغادر إلى الدوري الإسباني وتحديداً نادي ريال مدريد عام 2018، لكنه عانى من الإصابات المتكرّرة، وهو ما منعه من تكرار نجاحاته التي حققها في البريميرليغ.
 
أوسيمين
يعدّ المهاجم النيجيري لنادي نابولي الإيطالي، فيكتور أوسيمين، أحد أبرز اللاعبين الذين لعبوا مع نادي ليل ثم خطفوا الأضواء في كرة القدم العالمية، حيث حصد جائزة أفضل لاعب في أفريقيا، ويُعتبر من أبرز المهاجمين في مختلف الدوريات العالمية، ولعب دوراً فعّالاً في قيادة نادي نابولي للفوز بلقب الدوري الإيطالي للمرّة الأولى منذ أكثر من ثلاثة عقود.
 
رافاييل لياو
لاعب آخر سابق في ليل يتألق الآن في الدوري الإيطالي لكرة القدم، هو المهاجم البرتغالي لنادي ميلان، رافاييل لياو، حيث أمضى عاماً واحداً فقط في فرنسا قبل أن ينتقل إلى الكالتشيو عام 2019، وخلال هذه الفترة قدّم مستويات رائعة بقميص "روسونيري"، وساهم في عودة ناديه لمنصة التتويج بلقب الدوري المحلي.
 
نيكولاس بيبي
سجّل المهاجم الإيفواري نيكولاس بيبي، 13 هدفاً مع فريقه السابق ليل، في موسم كان فيه على وشك الهبوط من الدوري الفرنسي، قبل أن ينهي موسم 2018-2019 برصيد 22 هدفاً وقدّم 11 تمريرة حاسمة، وكان تألّقه السريع بعد توقيعه عقداً لمدة عامين فقط مذهلاً، وأثار اهتمام أندية أوروبا الكبرى، لينتقل إلى نادي أرسنال الإنكليزي عام 2019 في صفقة قياسية بلغت 72 مليون جنيه إسترليني، لكنه لم يقدّم المستوى المأمول منه، لينتقل عام 2023 إلى نادي طرابزون سبور التركي ليصبح حالياً لاعباً حراً.
 
بنيامين بافارد
منذ رحيله عن نادي ليل في عام 2016، ازدهرت مسيرة الظهير الأيمن الفرنسي لنادي إنتر ميلان الإيطالي، بنيامين بافارد، بشكل ملحوظ، حيث كان أحد العناصر الأساسية في تشكيلة منتخب "الديوك" الفائز بلقب كأس العالم في روسيا 2018، ثم لعب بقميص بايرن ميونيخ الألماني ومنه في عام 2023 لصفوف بطل الدوري الإيطالي.
 
مايك ماينان
لعب الحارس الفرنسي مايك ماينان دوراً محورياً في تتويج فريق ليل بلقب الدوري الفرنسي موسم 2020-2021 على حساب نادي باريس سان جيرمان، ثم انضمّ إلى نادي ميلان عام 2021 وواصل تألقه في الدوري الإيطالي ويُعتبر من أبرز حراس المرمى في العالم خلال الفترة الحالية.
إعلان

الأكثر قراءة

10/3/2024 7:34:00 PM
مصر بدأت سياسة تنويع مصادر تسليحها منذ عام 2014، ومنذ ذلك الحين وحتى عام 2023 كانت في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للسلاح في العالم
9/30/2024 11:12:00 PM
الكاتب في "نيويورك تايمز" الحائز على 3 جوائز "بوليتزر" يبدي يقيناً بنظرية الاختراق البشري للنظام الايراني ولـ"حزب الله"، الأمر الذي سهّل عملية الانقضاض التي حصلت. ويرى أن طهران مرتبكة وتشهد انقساماً بشأن سيناريو الرد المحتمل.