يشكّل الذكاء الاصطناعي مصدر قلق في هوليوود، لكنّ توجُّس القطاع السينمائي منه لم يحُل دون انبهار النجم توم هانكس بهذه التكنولوجيا "المذهلة"، إذ أتاحت له في فيلمه الجديد الظهور بشكل مختلف في كل محطة من قصته القائمة على تطور علاقة زوجين عبر الزمن، وأعادت إليه شبابه، والأهم أنه كان يرى التغييرات في شكله في لحظة التصوير نفسها.
ويتولى هانكس مع الممثلة روبن رايت بطولة الفيلم الذي يحمل عنوان "هير" "Here" ويتناول مختلف المراحل الزمنية للعلاقة بين زوجين مدى عقود، بما شهدته من أفراح وأتراح.
وأتاحت التكنولوجيا لتوم هانكس الظهور في كل مرحلة بالشكل الذي يتطابق مع عمره، بدءاً من المراهقة وصولاً إلى الكهولة.
وتعاون المخرج روبرت زيميكيس وفريق الإنتاج مع استوديو "ميتافيزيك" لتوفير أداة سُمّيَت بـ"ميتافيزيك لايف" قائمة على الذكاء الاصطناعي، تتولى تجديد شباب الممثلين أو تكبير سنهم عند الطلب.
وقال توم هانكس إن "المذهل في الأمر هو أن كل شيء كان يحدث في الوقت الفعلي".
فهانكس البالغ 68 عاماً كان يستطيع بعد لحظات قليلة من تمثيل كل مشهد، وفي موقع التصوير نفسه، أن يرى نفسه في اللقطة بوجه أملس، أو بملامح فعلت فيها السنون فعلها ورسمت عليها تجاعيد.
وقال: "لم يكن علينا الانتظار ثمانية أشهر من مرحلة ما بعد التصوير، بل كانت توجد شاشتان في موقع التصوير، إحداهما تُظهر الصورة الفعلية التي التقطتها العدسة، والأخرى كانت أبطأ بمقدار نانو ثانية فحسب، وتُظهر نسختنا المعدّلة بواسطة تقنية التزييف العميق".
والتزييف العميق عبارة عن مقاطع فيديو يعاد فيها إنشاء صورة شخص ما بواسطة الذكاء الاصطناعي، ويمكن استخدامها لتسهيل عمليات الاحتيال. وأثارت هذه التقنية القلق دوماً ومؤخراً خلال حملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.
جدل في هوليوود
كذلك تشهد هوليوود جدلاً في شأن استخدام الذكاء الاصطناعي، ونفّذ الممثلون وكتاب السيناريو فيها إضرابين طويلين العام الفائت تعبيرا عن مخاوفهم من أن يشكّل هذا التقدم التكنولوجي خطراً على مستقبلهم المهني ويتيح توفير بديل منهم والاستغناء عن خدماتهم.
واعترف هانكس في مهرجان "أميركان فيلم إنستيتيوت" في نهاية الأسبوع الفائت في هوليوود بأن "الكثير من الناس مذعورون".
وأشار إلى أن شركة الذكاء الاصطناعي التي استُعين بها في فيلم "هير" استندت على "ثمانية ملايين صورة من الإنترنت" للممثلين المشاركين لإعادة إنشاء وجوه تتوافق مع كل المراحل الزمنية في القصة.
وأضاف هانكس "لقد بحثوا على الإنترنت عن صور لنا من كل الحقبات، لكل الأحداث التي تصورنا فيها، وكل لقطات الأفلام، وكل الصور العائلية التي كانت موجودة في مكان ما".